Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1570
Jumlah yang dimuat : 2128

وقيل (١): الضمير فِي قوله: {لِيَعْلَمَ} يعود على اللَّه عَزَّ وَجَلَّ، {وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ} يعني: عَلِمَ اللَّهُ ما عند الرسل فَلَمْ يَخْفَ عليه شَيْءٌ {وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (٢٨)} قال ابن عباس (٢): أحْصَى ما خَلَقَ، وعَرَفَ عَدَدَهُمْ، لَمْ يَفُتْهُ عِلْمُ شَيْءٍ حتى مَثاقِيلَ الذَّرِّ والخَرْدَلِ.

ونصب {عَدَدًا} على الحال (٣)، وقيل (٤): على البيان، وقيل (٥): على المصدر أي: عَدَّهُ عَدَدًا، وباللَّه التوفيق.

* * *


(١) هذا قَوْلٌ آخَرُ لِلزَّجّاجِ، فقد قال: "ويجوز أن يكون، واللَّه أعلم: لِيَعْلَمَ اللَّهُ أنْ قَدْ أبْلَغُوا رِسالَاتِهِ، وما بعده يَدُلُّ على هذا، وهو قوله: {وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا}، فهذا المضمر في "وَأحْصَى" للَّه عز وجل، لا لِغَيْرِهِ". معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٣٨. وبهذا القول قال مَكِّيٌّ في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤١٧، وينظر: الكشاف ٤/ ١٧٣، زاد المسير ٨/ ٣٨٦، تفسير القرطبي ١٩/ ٣٠ - ٣١.
(٢) ينظر قوله في الوسيط للواحدي ٤/ ٣٧٠.
(٣) قاله الزجاج في معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٣٨، وينظر: تفسير القرطبي ١٩/ ٣١.
(٤) قاله مَكِّيٌّ في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤١٧، وينظر: الفريد للهمداني ٤/ ٥٤٩، الدر المصون ٦/ ٤٠٠.
(٥) وعلى هذا فهو مصدر من معنى الفعل "أحْصَى"، وهو قول الزَّجّاج، فقد قال: "ويجوز أن يكون "عَدَدًا" فِي موضع المصدر المحمول على معنى "وَأحْصَى"؛ لأن معنى أحْصَى وعَدَّ كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا". معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٣٨.
واعترض عليه مَكِّيٌّ، فقال: "ولو كان مصدرًا لقلتَ: عَدًّا، مُدْغَمٌ". مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤١٧، وذكر محقق المشكل أن في إحدى النسخ: "لقلتَ عَدًّا مُدْغَمًا"، وينظر أيضًا: البيان للأنباري ٢/ ٤٦٨، التبيان للعكبري ص ١٢٤٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?