Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1573
Jumlah yang dimuat : 2128

الليل، يعني: صَلِّ من الليل النِّصْفَ إلّا قَلِيلًا، ولهذا بَيَّنَهُ فقال: {نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (٣)} يريد: إلَى الثُّلُثِ، ونصب {نِصْفَهُ} على البدل من {اللَّيْلَ} (١)، وهو نصب على الظرف، وقيل: على إضمار: قُمْ نِصْفَهُ، وهما ظرفا زمانٍ.

{أَوْ زِدْ عَلَيْهِ} يريد: على النصف إلَى الثُّلُثَيْنِ {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (٤) أي: بَيِّنْهُ بَيانًا، والتَّرْتِيلُ في القراءة: التَّبْيِينُ لَها، كأنه يَفْصِلُ بَيْنَ الحَرْفِ والحَرْفِ، ومنه قيل: ثَغْرٌ رَتَلٌ وَرَتِلٌ: إذا كاَن مُفَلَّجًا لا يَرْكَبُ بَعْضُهُ بَعْضًا (٢)، وهو مصدر جاء على خلاف اللفظ لتأكيد المعنى، قال الشاعر:

٤١١ - ذِئابٌ تَحْفِرُ التُّرْبَ احْتِفارا (٣)

قوله: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (٥)} قال قتادة (٤): ثَقِيلٌ -واللَّه- فَرائِضُهُ وحُدُودُهُ، وقيل (٥): ثَقِيلٌ بالوعد والوعيد والحلال والحرام.


(١) وهو بَدَلُ بَعْضٍ من كُلٍّ، قاله الزجاج في معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٣٩، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤١٨، الكشاف ٤/ ١٧٥، التبيان للعكبري ص ١٢٤٦، الفريد للهمدانِيِّ ٤/ ٥٥٢.
(٢) من أول قوله: "والترتيل في القراءة" قاله ابن قتيبة في غريب القرآن ٢٦٢، وينظر: غريب القرآن للسجستانِيِّ ص ١٦٥.
(٣) هذا عجز بيت من الوافر، لَمْ أقف على قائله، وصدره:
وَلَاحَ بِجانِبِ الجَبَلَيْنِ مِنْهُ
ويُرْوَى:
رُكامٌ يَحْفِرُ الأرْضَ احتفارا
اللغة: تَحْفِرُ الأرضَ: يعني أنها من شِدّة دَوْسِها تَحْفِرُ الأرْضَ.
التخريج: ارتشاف الضرب ص ١٣٥٤، البحر المحيط ٢/ ٤٤٢.
(٤) ينظر قوله فِي جامع البيان ٢٩/ ١٥٨، الكشف والبيان ١٥/ ٦٠، الوسيط ٤/ ٣٧٢، زاد المسير ٨/ ٣٩٠، تفسير القرطبي ١٩/ ٣٨.
(٥) قاله أبو العالية، ينظر: الكشف والبيان ١٠/ ٦٠، المحرر الوجيز ٥/ ٣٨٧، القرطبي ١٩/ ٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?