Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1582
Jumlah yang dimuat : 2128

{وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (١٠)} لا جَزَعَ فيه، وهذه الآية نَسَخَتْها آيةُ القتال (١).

قوله: {وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ}؛ أي: خَلِّ بَيْنِي وبينهم، فإن قيل: ما معنى قوله: {وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ}، واللَّهُ تعالى يفعل ما يشاء لا يَحُولُ بينه وبين ما أراده شَيْءٌ ولا حائِلٌ دونه؟ قيل: إن العرب إذا أرادت أن تأمر الإنسان بإزالة هَمِّهِ تقول: ذَرْنِي فَإنِّي أكْفِيكَهُ، وكذلك قوله: {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا} (٢)، يعني الوليد بن المغيرة بن عبد اللَّه المخزومي، ونصب "المُكَذِّبِينَ" عطفًا على النون والياء أو مفعول معه (٣).

وقوله: {أُولِي النَّعْمَةِ} يعني: ذَوِي الغِنَى وكثرة المال، وإنما كُتْبَتْ {أُولِي} بزيادة واو بعد الألف فَرْقًا بينه وبين "إلى" (٤)، {وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا (١١)} تهديد ووعيد، نزلت هذه الآية في صناديد قريش المكذبين المستهزئين، قالت عائشة -رضي اللَّه عنها-: "لَمّا نَزَلَتْ هذه الآيةُ لَمْ يَكُنْ إلا يَسِيرًا حتى كانت وَقْعةُ بَدْرٍ" (٥).


(١) قاله قتادة، ينظر: الناسخ والمنسوخ ص ٦٢، نواسخ القرآن ص ٢٤٨، زاد المسير ٨/ ٣٩٢، تفسير القرطبي ١٩/ ٤٥.
(٢) المدثر ١١. وهذا قول الزجاج فِي معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٤١، وينظر: شفاء الصدور ورقة ١٧٦/ ب، ١٧٧/ أ.
(٣) هذا الوجه والذي قبله قالهما النحاس ومَكِّيٌّ، ينظر: إعراب القرآن ٥/ ٥٨، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٢٠.
(٤) قاله النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٥٨، وقال ابن الحاجب: "وَزادُوا في {أُولِي} واوًا فَرْقًا بينه وبين "إلى"، وأجري {أُولُو} عليه". شرح الكافية للرضي ٣/ ٣٢٧، وينظر: شرح الشافية للجاربردي ٢/ ٢٧٤.
(٥) رواه الحاكم في المستدرك ٤/ ٥٩٥ كتاب الأهوال: باب "ضِرْسُ الكافر يوم القيامة مثل أُحُدٍ"، وينظر: مسند أبِي يعلى ٨/ ٥٦، الوسيط ٤/ ٣٧٥، مجمع الزوائد ٧/ ١٣٠ كتاب التفسير: سورة المزمل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?