Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1611
Jumlah yang dimuat : 2128

نَذِيرًا؛ أي: ذات إنذار، فَذَكرَ اللفظ على النَّسَبِ، وقيل (١): هو نصب على إضمار "أعْنِي"، وقرأ إبراهيم بن أبِي عَبْلةَ: "نَذِيرٌ لِلْبَشَرِ" (٢).

{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ} بَدَلٌ من قوله: {لِلْبَشَرِ} {أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ (٣٧)} يعني: يتقدم فِي الخير، أو يتأخر في المعصية، وهذا وعيد وتهديد كقوله تعالى: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} (٣)، وكقوله: {اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ} (٤).

{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (٣٨)} يعني: بِما عَمِلَتْ رَهِينةٌ بعملها فِي جهنم، إلا من اسْتَثْنَى اللَّهُ تعالى فإنهم غير مُرْتَهَنِينَ، وهم أصحاب اليمين، وذلك قوله تعالى: {إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (٣٩)} يعني المؤمنين، واليمين صفة لكل خير وسعادة، وهم الذين يأخذون كتبهم بأيمانهم.

وما بعده ظاهر التفسير إلَى قوله تعالى: {فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (٤٩)} يعني كفار قريش حين نَفَرُوا عن القرآن، وأعرضوا عن الإيمان، والتذكرة: التذكير بمواعظ القرآن، ونصب {مُعْرِضِينَ} على الحال (٥)، وقيل: معناه:


(١) حكاه النحاس عن الأخفش الأصغر في إعراب القرآن ٥/ ٧٢، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٢٧.
(٢) قرأ بالرفع أُبَيُّ بنُ كعب وإبراهيم بن أبِي عَبْلةَ، وعلى هذه القراءة يكون "نَذِيرٌ" خَبَرًا بعد خَبَرٍ لـ "إنَّ"، أو خَبَرَ مبتدأ محذوف؛ أي: هي نذير، ينظر: الفريد للهمداني ٤/ ٥٦٧، تفسير القرطبي ١٩/ ٨٦، البحر المحيط ٨/ ٣٧٠.
(٣) الكهف ٢٩.
(٤) فصلت ٤٠.
(٥) قاله سيبويه والمبرد وغيرهما، ينظر: الكتاب ٢/ ٦١، المقتضب ٣/ ٢٣٧، وينظر أيضًا: معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٤٩، إعراب القرآن ٥/ ٧٤، أمالِيُّ ابن الشجري ٣/ ٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?