Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1635
Jumlah yang dimuat : 2128

عَلَيْكَ السَّلَامُ تُفارِقُنِي وَأُفارِقُكَ إلَى يوم القيامة" (١).

قوله: {وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (٢٩)} يعني شِدّةَ الدنيا وَشِدّةَ الآخرة، وما في الآخرة من النَّكالِ والزَّلَازِلِ والأهوال، ومعنى "التَفَّتْ": التَصَقَتْ، من قولهم: امْرَأةٌ لَفّاءُ: إذا التَصَقَتْ فَخِذاها (٢)، ويقال: هو من التِفافِ ساقَيِ الرَّجُلِ عند السِّياقِ، يعني: عند سَوْقِ رُوحِ العبد إلَى رَبِّهِ، يقال: التَفتِ السّاقُ بِالسّاقِ مثل قولهم: شَمَّرَتِ الحَرْبُ عن ساقِها: إذا اشْتَدَّتْ (٣)، قال الشاعر يصف حَرْبًا:

قَدْ شَمَّرَتْ عَنْ ساقِها فَشُدُّوا

وَجَدَّتِ الحَرْبُ بِكُمْ فَجِدُّوا (٤)

وقوله: {إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (٣٠)} يعني: النهاية والمرجع إلَى اللَّه تعالى في الآخرة، وهو رفع خبر {إِلَى}، وإن شئت قلت: رفعه على الابتداء، وخبره {إِلَى رَبِّكَ} مقدم عليه.

قوله: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (٣١)} يعني أبا جهل بن هشام، إذْ لَمْ يُصَدَّقْ بالقرآن، ولا صَلَّى له {وَلَكِنْ كَذَّبَ} بالقرآن {وَتَوَلَّى (٣٢) أي: أعْرَضَ عن الإيمان باللَّه {ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (٣٣)} يعني: يَتبَخْتَرُ، يقال: جاءَ يَمْشِي المُطَيْطاءَ، وهي


(١) هذا حديث موضوع، ينظر: عين المعانِي ورقة ١٤٠/ أ، تفسير القرطبي ١٧/ ١٣، كنز العمال ١٥/ ٥٦٣، تذكرة الموضوعات ص ٢١٤.
(٢) قاله الفراء في معانِي القرآن ٣/ ٢١٢، وقال الأزهري: "اللَّيْثُ: اللَّفَفُ: كَثْرةُ لَحْمِ الخَدَّيْنِ والفَخِذَيْنِ، وهو في النساء نَعْتٌ وفي الرجال عَيْبٌ، تقول: رَجُلٌ ألَفُّ: ثَقِيلٌ". تهذيب اللغة ١٥/ ٣٣٣، وينظر: غريب القرآن للسجستانِيِّ ص ١٦٨.
(٣) قاله ابن قتيبة والزجاج، ينظر: غريب القرآن لابن قتيبة ص ٥٠١، معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٥٤، وينظر: غريب القرآن للسجستانِيِّ ص ١٦٨.
(٤) تقدم برقم ٣٨٣، ٤/ ٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?