Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1639
Jumlah yang dimuat : 2128

فتقدير {فَأَوْلَى}: "أفْعَلُ" من الوَيْلِ، وكان يجب أن يكون أويلَ، إلّا أن عين الفعل جُعِلَتْ موضع اللام، وَجُعِلَت اللامُ موضع اللام، كما قالوا: قَوْسٌ وَقِسِيٌّ.

ومعنى الآية: كأنه يقول لأبِي جَهْلٍ: الوَيْلُ لَكَ يَوْمَ تَجِيءُ، والوَيْلُ لَكَ يَوْمَ تَمُوتُ، والوَيْلُ لَكَ يَوْمَ تُبْعَثُ، والوَيْلُ لَكَ يَوْمَ تَدْخُلُ النّارَ، وَرُوِيَ أن النَّبِيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقول: "لِكُلِّ أُمّةٍ فِرْعَوْنٌ، وَإن فِرْعَوْنَ هَذِهِ الأُمّهِ أبو جهل - لَعَنَهُ اللَّهُ" (١).

وقوله: {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ} يعني أبا جهل {أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (٣٦) أي: مُهْمَلًا فلا يُؤْمَرَ بخَيْرٍ، ولا يُنْهَى عن شَرٍّ، ولا يُحاسَبَ بِعَمَلِهِ في الآخرة، كقوله: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا} (٢)، يُقالُ: أسْدَيْتُ حاجَتِي؛ أي: ضَيَّعْتُها، وَإبِلٌ سُدًى: تَرْعَى حيث شاءَتْ بلا راعٍ، و {سُدًى} فِي موضع نصب على الحال (٣)، وإن شئت على خَبَرِ ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُهُ (٤)، وقرأ أهل الكوفة: "سُدَى" بالإمالة فِي حال الوقف (٥).


= التخريج: ديوانه ص ٩٧٤، شرح نقائض جرير والفرزدق ١/ ٢٩، ٣٠، تهذيب اللغة ١٢/ ٢٠٧، الصاحبي ص ٢٨٥، المحكم والمحيط الأعظم ٥/ ٢١٣، اللسان: صفن، غضض.
(١) رواه عبد الرزاق في تفسيره ٣/ ٣٨٤، وينظر: جامع البيان ٣٠/ ٣٢٢، الكشف والبيان ١٠/ ٩٢.
(٢) المؤمنون ١١٥.
(٣) قاله النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٩٣، وصاحب الحال هو الضمير في قوله: "يُتْرَكَ"، و"أنْ يُتْرَكَ" في تأويل مصدرٍ سَدَّ مَسَدَّ مَفْعُولَيْ "حَسِبَ"، ينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٣، التبيان للعكبري ص ١٢٥٦، الفريد للهمدانِيِّ ٤/ ٥٧٩.
(٤) أي: أنه مفعول ثانٍ لـ "يُتْرَكَ"، والأول هو نائب الفاعل وهو الضمير المستتر، ولَمْ أقف على صاحب هذا القول.
(٥) ينظر: التيسير للدانِي ص ١٥١، النشر ٢/ ٣٧، الإتحاف ٢/ ٥٧٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?