Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1644
Jumlah yang dimuat : 2128

سُمِّيَ به، {هَلْ} هاهنا خَبَر بمعنى "قَدْ"، وليس باستفهام (١)، وقيل (٢): هو إستفهام، والإنسان عامٌّ.

وقوله: {حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ} وَقْتٌ من الدهر {لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (١)} بأمْرٍ وَلَا نَهْيٍ ولا شَرَفٍ ولا غَيْرِهِ، قال ابن عباس (٣): الإنسان: آدم، والحِينُ: أَربعون سنةً، كان جَسَدُهُ مُلْقًى من طين على باب الجنة قبل أن يُنْفَخَ فيه الروحُ، وقيل (٤): كان مُلْقًى بين مكة والطائف، وقال صاحب "إنسان العين" (٥): تسعة أشهر، والإنسان عامٌّ.

وقوله: {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ} يعني وَلَدَ آدَمَ {مِنْ نُطْفَةٍ} يعني مَنِيَّ الرَّجُلِ ومَنِيَّ المرأة، وكُلُّ ماءٍ قَلِيلٍ فِي وِعاءٍ فهو نُطْفةٌ كقول عبد اللَّه بن رَواحةَ الأنصاريِّ:


(١) قاله أكثر العلماء، وجعله ابن الأنباري من الأضداد، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١٣، مجاز القرآن ٢/ ٢٧٩، غريب القرآن لابن قتيبة ص ٥٠٢، المقتضب ١/ ١٨١، ١٨٢، ٣/ ٢٨٩، الأضداد لابن الأنباري ص ١٩٢، تهذيب اللغة ٥/ ٣٦٤، الصحاح ٥/ ١٨٥٣، أمالِيُّ ابن الشجري ١/ ٣٢٤، ٣٢٥، زاد المسير ٨/ ٤٢٨، تفسير القرطبي ١٩/ ١١٩.
(٢) هذا قول الزجاج وابن جني ومَكِّيِّ بن أبِي طالب، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٥٧، الخصائص ٢/ ٤٦٢، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٤، وذكره العكبري في التبيان ص ١٢٥٧، وأنكر أبو حيان وابن هشام أن تكون "هَلْ" بمعنى "قَدْ" أصلأ، وقالوا: كونها بمعنى "قَدْ" هو تفسيرُ معنًى، والاستفهام بها معناه التقرير، ينظر: ارتشاف الضرب ٥/ ٢٣٦٤ - ٢٣٦٥، مغني اللبيب ص ٤٦٠ - ٤٦١.
(٣) ينظر: جامع البيان ٢٩/ ٢٥٢، تفسير القرطبي ١٩/ ١١٩.
(٤) ذكره الثعلبي بغير عزو في الكشف والبيان ١٠/ ٩٣.
(٥) حكاه صاحب إنسان العين عن ابن عباس في عين المعانِي ورقة ١٤٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?