Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1657
Jumlah yang dimuat : 2128

{لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا} يُؤْذِيهِمْ حَرُّها، لأن الجنة نُورٌ لا يَحْتاجُونَ فيها إلَى شَمْسٍ تُنِيرُها {وَلَا زَمْهَرِيرًا (١٣)} ولا يُصِيبُهُمْ بَرْدُ الزَّمْهَرِيرِ؛ لأنه ليس فِي الجنة شِتاءٌ ولا صَيْفٌ، قال النبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الجَنّةُ سَجْسَجٌ، لا حَرَّ فيها ولا قُرَّ" (١).

قال الفَرّاءُ (٢): ونصب {مُتَّكِئِينَ} على القطع. وهو عند البصريين منصوب على الحال من الهاء والميم، والعامل فيه "جَزاهُمْ"، ولا يجوز أن يعمل فيه {صَبَرُوا}؛ لأن {مُتَّكِئِينَ} إنما هو في الجنة، والصبر في الدنيا (٣)، ويجوز أن يكون منصوبًا على أنه نعت للجنة (٤)، وذلك حَسَنٌ لأنه قد عاد الضمير عليها.

وقوله: {لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا} القول فيه كالقول فِي {مُتَّكِئِينَ}، ويكون معناه: غَيْرَ رائِينَ (٥)، والزَّمْهَرِيرُ: البَرْدُ الشَّدِيدُ (٦)، وقيل (٧): هو القَمَرُ


(١) رواه ابن أبيِ شيبة بسنده عن عبد اللَّه في مصنفه ٨/ ٦٩، وينظر: شفاء الصدور ورقة ١٩٣/ أ، تفسير القرطبي ١٩/ ١٣٨، الدر المنثور ٦/ ٣٠٠. والسَّجْسَجُ: الهَواءُ المعتدل بَيْنَ الحَرِّ والبَرْدِ، ينظر: غريب الحديث لابن قتيبة ١/ ١٢٧، النهاية لابن الأثير ٢/ ٣٤٣، اللسان: سجج.
(٢) معانِي القرآن ٣/ ٢١٦، على أن الفراء والكوفيين يطلقون مصطلح القطع أحيانا ويريدون به الحال، وهذا هو الظاهر من كلام الفراء هنا، وينظر: مصطلحات النحو الكوفِيِّ ص ٥٧.
(٣) من أول قوله: "وهو عند البصريين منصوب على الحال" قاله النحاس بنصه في إعراب القرآن ٥/ ١٠٠، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٨.
(٤) هذا الوجه أجازه الفراء، فقد قال: "وَإنْ شئت جعلته تابعا لِلْجَنّةِ، كأنك قلت: جَزاهُمْ جَنّةً مُتَّكِئِينَ فيها". معانِي القرآن ٣/ ٢١٦، وأجازه النحاس أيضًا في إعراب القرآن ٥/ ١٠٠، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٨.
(٥) قاله النحاس بنصه في إعراب القرآن ٥/ ١٠٠، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٨.
(٦) قاله مجاهد وقتادة، ذكره الطبري في جامع البيان ٢٩/ ٢٦٥، وحكاه الأزهري عن الليث في التهذيب ٦/ ٥٢٤، وينظر: الصحاح ٢/ ٦٧٢، الكشف والبيان ١٠/ ٩٨، الفريد ٤/ ٥٨٨.
(٧) قاله أحمد بن يحيى، ينظر: الكشف والبيان ١٠/ ٩٨، الكشاف ٤/ ١٩٧، المحرر الوجيز ٥/ ٤١١، زاد المسير ٨/ ٤٣٥، تفسير القرطبي ١٩/ ١٣٨، البحر المحيط ٨/ ٣٨٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?