Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1659
Jumlah yang dimuat : 2128

وفِي نصب "دانِيةً" أوجه، أحدها: العطف على قوله: {مُتَّكِئِينَ} (١)، والثانِي: على موضع قوله: {لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا}؛ أي: وَيَرَوْنَ دانِيةً (٢)، والثالث: على المدح، وإنما أنَّثَ "دانِيةً"، لأن الظلال جَمْعٌ (٣).

وفي قراءة عبد اللَّه: "وَدَانِيًا عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا" (٤) لِتَقَدُّمِ الفعل، و {ظِلَالُهَا} رفع على الاستئناف (٥)، وقيل: لأنه فاعل، لأن معناه: وَتَدْنُو عَلَيْهِمْ ظِلَالُها دانِيةً.

فصل

عن مجاهد قال: "أرْضُ الجَنّةِ من وَرِقٍ، وَتُرابُها مِنْ مِسْكٍ، وَأُصُولُ شَجَرِها مِنْ ذَهَبٍ، وَوَرَقُ أفْنانِها لُؤْلُؤٍ وَزَبَرْجَدٍ ويَاقُوتٍ، والثَّمَرُ تَحْتَ ذلك،


(١) قاله الفراء والزجاج، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١٦، معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٥٩، وينظر: سر صناعة الإعراب ص ٢٨٤.
(٢) قاله النحاس في إعراب القرآن ٥/ ١٠٠.
(٣) قاله الفراء والأخفش والنحاس، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١٦، معانِي القرآن للأخفش ص ٥٢٠، إعراب القرآن للنحاس ٥/ ١٠٠.
(٤) وهذه قراءة الأعمش أيضًا، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١٦، تفسير القرطبي ١٩/ ١٣٩، البحر المحيط ٨/ ٣٨٨.
(٥) "ظِلَالُها" يرتفع على الاستئناف على قراءة أبِي حَيْوةَ: {وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا} برفع {دَانِيَةً}، أو على قراءة أُبَيٍّ: {وَدَانٍ عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا} برفع {دانٍ}، فيكون "ظِلَالُها" مبتدأ، و"دانٍ" خبره مقدمًا عليه، والجملة في موضع نصب على الحال من الهاء والميم في قوله: {وَجَزَاهُمْ}، أو من المضمر في قوله: {مُتَّكِئِينَ}، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١٦، إعراب القرآن ٥/ ١٠١، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٨، شواذ القراءة ورقة ٢٥٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?