Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1684
Jumlah yang dimuat : 2128

الابتداء، و {يَوْمَئِذٍ} ظرف عمل فيه معنى {وَيْلٌ}، و {لِلْمُكَذِّبِينَ} الخبر (١).

ثم أخْبَرَ اللَّهُ تعالى بِما فَعَلَ بالكفار من الأمم الخالية، فقال: {أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (١٦)} يعني: من الأمم الماضية قومِ نوح وعادٍ وثمودَ حين كَذَّبُوا الرُّسُلَ، و {أَلَمْ} بمعنى: قَدْ أهْلَكْناهُمْ، كقوله تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} (٢) بمعنى: قَدْ شَرَحْنا لَكَ صَدْرَكَ، يدل على هذا قوله: {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} (٣).

قوله: {ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ (١٧)} يعني كفار مكة، قرأ العامة: {نُتْبِعُهُمُ} برفع العين على الاستئناف، فإن قيل: أليس {ثُمَّ} من حروف العطف؟ فَهَلَّا جُزِمَ {نُتْبِعُ} بالعطف على {نُهْلِكْ}؟ فالجواب: أن هذا عَطْفُ جُمْلةٍ، فإذا كان كذلك لَمْ يَجِبْ أن يكون إعراب الجملة الثانية كإعراب الجملة الأولَى (٤)، ونصب {الْآخِرِينَ} لأنه مفعول ثانٍ، والهاء والميم في {نُتْبِعُهُمُ} المفعول الأول، وقرأ الأعرج بالجزم (٥) على العطف، قال أبو حاتم (٦): هذا لَحْنٌ


(١) ينظر: الكتاب ١/ ٣٣١ - ٣٣٢، معانِي القرآن للأخفش ص ١١٨، المقتضب ٣/ ٢٢٠، ٢٢١، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٤٧.
(٢) الشرح ١.
(٣) الشرح ٢.
(٤) وذهب الفراء والزجاج وابن الأنباري إلَى أن {نُتْبِعُهُمُ} مُسْتَأْنَفٌ لا معطوف، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢٢٣، معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٦٧، إيضاح الوقف والابتداء ص ٩٦١، وينظر: التبيان للعكبري ص ١٢٦٤، وحكى السجاوندي أن أبا حاتم ذهب إلى أنه معطوف على موضع {نُهْلِكِ} قبل دخول الجازم، ينظر: عين المعانِي ورقة ١٤١/ أ.
(٥) قرأ الأعرج وعَبّاسُ بن منصور عن أبي عمرو: "نُتْبِعْهُمْ" بالجزم، ينظر: المحتسب ٢/ ٣٤٦، البحر المحيط ٨/ ٣٩٧.
(٦) ينظر قوله في إعراب القرآن للنحاس ٥/ ١١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?