Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1694
Jumlah yang dimuat : 2128

ألِفُ "ما" للفرق بين الاستفهام والخبر كقولهم: فِيمَ؟ وَبِمَ؟ (١)، وفعلوا ذلك لبعض أحْرُفٍ من حُرُوفِ الخَفْضِ وهي: "عَلَى" و"إلَى" و"في" و"مِنْ" و"عَنْ" والَّلامُ والباءُ، وَألْحَقُوا بها ثامِنًا من غيرها وهي "حَتَّى" (٢)، والمعنى: عَنْ أيِّ شَيْءٍ يَتَساءَلُونَ هَؤُلاءِ الكُفّارُ؟ وذلك أنهم اختلفوا واختصموا فِي أمْرِ محمدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم- لَمّا بَعَثَهُ اللَّهُ، وأخبرهم بتوحيد اللَّه والبَعْثِ بعد الموت، وَتَلا عليهم القرآنَ، فجعلوا يتساءلون بينهم ويقولون: ماذا جاء به محمد؟ فأنزل اللَّه: {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ} (٣).

قال الزَّجّاجُ (٤): اللفظ لفظ سؤالٍ واستفهامٍ، والمعنى تفخيمُ القصة، كما تقول: أيُّ شَيْءٍ زَيدٌ؟ وَأيُّ شَيْءٍ زَيدٌ؟ إذا عَظَّمْتَ شَأْنَهُ، قال ابن الأنباري (٥):


(١) وأجاز الفراء إثبات هذه الألف في الاستفهام، فقال: "نقصت الألف من "ما" ليعرف الاستفهام من الخبر، ومن ذلك قوله: {فِيمَ كُنْتُمْ} و {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ}، وإنْ أتْمَمْتَها فَصَوابٌ، وأنشدني المفضلُ:
إنّا قَتَلْنا بقَتْلَانا سَراتَكُمُ... أَهْلَ اللِّواءِ، فَفِيما يَكْثُرُ القِيلُ
وأنشدنِي المفضلُ أَيضًا:
عَلَى ما قامَ يَشْتُمُنا لَئِيمٌ... كَخِنْزِيرٍ تَمَرَّغَ فِي رَمادِ. . "
معاني القرآن ٢/ ٢٩٢، وقال النحاس رَدًّا عليه: "وهذا من الشذوذ التى جاء القرآن بخلافها". إعراب القرآن ٣/ ٢١١.
(٢) ينظر: كتاب سيبويه ٤/ ١٦٤، الأصول لابن السراج ٢/ ٣٨١، الزاهر لابن الأنباري ٢/ ٣٦٩، جمل الزجاجي ص ٢٧٧، إعراب ثلاثين سورة ص ٤٤، أمالِيُّ ابن الشجري ٢/ ٥٤٥، وغيرها.
(٣) ينظر: جامع البيان ٣٠/ ٣، زاد المسير لابن الجوزي ٩/ ٤، لباب النقول ص ٢٠٨، الدر المنثور ٦/ ٣٠٥.
(٤) معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٧١.
(٥) إيضاح الوقف والابتداء ص ٩٦٢ - ٩٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?