Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 170
Jumlah yang dimuat : 2128

وقال -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من قرأ سورةَ الأنبياء -عليهم السَّلام- لم يدخُل النارَ، يعمل ما شاء إذا لم يُشْرِكْ باللَّه تعالى" (١).

بابُ ما جاء فيها من الإعراب

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قوله -عَزَّ وَجَلَّ-: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ} يعني: محاسبةَ اللَّهِ إياهم على أعمالهم، قيل: اللام بمعنى "مِنْ"، يعني: اقترب من الناس حسابُهُمْ، ولا يجوز في الكلام: اقترب حسابُهم للناس؛ لئلّا يُقَدَّمَ مُضْمَرٌ على مُظْهَرٍ لا يجوز أن يُنْوَى فيه التأخيرُ (٢)، و"اقْتَرَبَ": "افْتَعَلَ" من القُرْبِ، يقال (٣): قَرُبَ الشيءُ واقْتَرَبَ بمعنًى واحدٍ.

قوله: {وَهُمْ} واو الحال {فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (١)} عن التفكرِ فيه والتأهبِ له بالإيمان بمحمدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم- والقرآنِ، نزلت هذه الآيةُ فيمن أنكر البعثَ.

قوله: {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ} الخَفْض: نعتٌ لـ "ذِكْرٍ"، وأجاز الكِسائي (٤) والفَرّاء (٥): "مُحْدَثًا" (٦) يعني: ما يأتيهم مُحدَثًا، وأجاز الفراء (٧) أيضًا رفع {مُحْدَثٍ} (٨) على تأويل: {ذِكْرٍ}؛ لأنك لو حذفت "مِنْ" رفعتَ


(١) لم أعثر له على تخريج.
(٢) من أول قوله: "ولا يجوز في الكلام: اقترب. . . " قاله النحاس في إعراب القرآن ٣/ ٦٣.
(٣) قاله ابن الأعرابِيِّ فيما حكاه عنه ثعلب، ينظر: ياقوتة الصراط لأبي عمر الزاهد ص ٣٥٧.
(٤) ينظر رأي الكسائي في إعراب القرآن للنحاس ٣/ ٦٣، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٨١.
(٥) معاني القرآن ٢/ ١٩٧.
(٦) وقد قرأ بالنصب زيدُ بنُ عليٍّ، ينظر: البحر المحيط ٦/ ٢٧٥.
(٧) ينظر: معاني القرآن ٢/ ١٩٧، ١٩٨.
(٨) وقد قرأ بالرفع إبراهيم بن أبِي عبلة، ينظر: الكشاف ٢/ ٥٦٢، البحر المحيط ٦/ ٢٧٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?