Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 173
Jumlah yang dimuat : 2128

الاسمَ، واختلف النحاة فيه، فمنهم من قال (١): {الَّذِينَ ظَلَمُوا} في محل الخفض على أنه تابع للناس في قوله -عَزَّ وَجَلَّ-: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ}، وقال الكسائي (٢): فيه تقديمٌ وتأخير، أراد: الذين ظلموا أسَرُّوا النجوى.

وقال قُطرب (٣): هو شائع في كلام العرب، وحُكِيَ عن بعضهم أنه قال: سمعت بعض العرب يقول: أَكَلُونِي البَراغِيثُ (٤)، قال اللَّه -عَزَّ وَجَلَّ-: {ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ} (٥)، قال الشاعر:

٣ - بِكَ نالَ النِّضالُ دونَ المَساعِي... فاهتدينَ النِّبالُ للأغراضِ (٦)


(١) هذا قول الفراء، ينظر: معاني القرآن ٢/ ١٩٨، قال أبو حيان: "وهذا أبعد الأقوال"، البحر ٦/ ٢٧٦، وعليه فلا وقف على: {النَّجْوَى}، ينظر: المكتفى في الوقف والابتدا ص ٢٥٠، القرطبي ١١/ ٢٦٩.
(٢) ينظر قول الكسائي في الكشف والبيان ٦/ ٢٦٩، عين المعاني ورقة ٨٣/ أ، تفسير القرطبي ١١/ ٢٦٩، البحر المحيط ٦/ ٢٧٦.
(٣) ينظر قوله في الكشف والبيان ٦/ ٢٧٠، وعين المعانِي ورقة ٨٣/ ب، وهو محمد بن المستنير بن أحمد لَقَّبَهُ سِيبَوَيْهِ بقُطْرُب، عالم بالنحو واللغة والأدب، وهو أول من وضع المثلث في اللغة، من مصنفاته: مَعاني القرآن، النوادر، المثلثات. إنباه الرواة ٣/ ٢١٩، ٢٢٠، بغية الوعاة ١/ ٢٤٢، ٢٤٣، الأعلام ٧/ ٩٥.
(٤) حكى أبو عبيدة هذه العبارة عن أبي عمرو الهذلِي في مجاز القرآن ١/ ١٧٤، ٢/ ٣٥.
(٥) المائدة ٧١.
(٦) البيت من بحر الخفيف لأبي تمام من قصيدة له يمدح بها أحمد بن أبي دؤاد، ورواية ديوانه: "بك عاد النضال.. . . . واهتدين".
اللغة: النضال: المباراة في رمي السهام، الأغراض: جمع غَرَضِ وهو الهدف الذي يُنْصَبُ فيُرْمَى فيه.
التخريج: ديوان أبي تمام بشرح التبريزي ١/ ٣١٣، عين المعاني ورقة ٨٣/ ب، تفسير القرطبي ١١/ ٢٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?