Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1792
Jumlah yang dimuat : 2128

أو هو موضوعٌ على صيغة الجمع كثلاثين، قال الشاعر:

٤٨٩ - فَأصْبَحَتِ المَذاهِبُ قَدْ أذاعَتْ... بِهِ الإعْصارُ بَعْدَ الوابِلِينا (١)

جمع وابِلٍ.

وقيل (٢): إن {عِلِّيِّينَ} صفة الملائكة، ولذلك يُجْمَعُ بالواو والنون، وهو قوله: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (١٩)}، ثم أخْبَرَ نَبِيَّهُ عليه السّلام، فقال: {كِتَابٌ مَرْقُومٌ (٢٠) أي: هو كتاب مرقوم، أي: مكتوب، قد ثُبَتَتْ حُرُوفُهُ، كُتِبَ بالخير، وَخُتِمَ بالرحمة، مكتوب عند اللَّه، وأنشد أبو العباس (٣):

٤٩٠ - سَأرْقُمُ فِي الماءِ القَراحِ إلَيْكُمُ... عَلَى بُعْدِكُمْ إنْ كانَ لِلْماءِ راقِمُ (٤)

معناه: سأكتب.


(١) البيت من الوافر، لَمْ أقف على قائله.
اللغة: المَذاهِبُ: المَسالِكُ والطُّرُقُ، أذاعَتْ بِهِ: ذَهَبَتْ بهِ وَغَيُّرَتْهُ، الوابلِينَ: جَمْعُ وابِلٍ، يُرِيدُ: المَطَرَ بَعْدَ المَطَرِ، قالَ ابنُ مَنْظُورٍ: "فَإنْ شِئْتَ جَعَلتَ الوابلِينَ الرِّجَالَ المَمْدُوحِينَ، يَصِفُهُمْ بالْوَبْلِ لِسَعةِ عَطاياهُمْ، وَإنْ شِئْتَ جَعَلْتَهُ وَبْلًا بَعْدَ وَبْلٍ، فَكانَ جَمْعًا لَمْ يُقْصَدْ بِهِ قَصْدُ كَثْرَةٍ وَلَا قِلّةٍ.
التخريج: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢٤٧، جامع البيان ٣٠/ ١٢٩، جمهرة اللغة ص ١٣٣٥، المذكر والمؤنث لابن الأنباري ٢/ ٢٣٧، تهذيب اللغة ٣/ ١٨٨، مقاييس اللغة ٤/ ١١٦، المخصص ٩/ ١١٤، أساس البلاغة: وبل، التبيان للطوسي ١٠/ ٣٠٢، مجمع البيان ١٠/ ٢٩٥، شرح التسهيل لابن مالك ١/ ٧٨، اللسان: علو، وبل، التاج: وبل.
(٢) قاله النحاس في إعراب القرآن ٥/ ١٨٠، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٦٤، تفسير القرطبي ١٩/ ٢٦٣.
(٣) يعني أحمد بن يحيى ثعلبًا، وإنشاده في إيضاح الوقف والابتداء لابن الأنباري ص ٩٧٠، والزاهر لابن الأنباري ١/ ١٠٥، والتهذيب للأزهري ٩/ ١٤٣.
(٤) البيت من الطويل لأوس بن حجر، وهو بيت مفرد فِي ديوانه، ويروى: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?