Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1848
Jumlah yang dimuat : 2128

ورفع {عَامِلَةٌ} على إضمار: وهي عاملة، فعلى هذا التأويل تقف على {خَاشِعَةٌ}، ويجوز أن يكون {عَامِلَةٌ} خبرًا بعد خبر عن {وُجُوهٌ}، وعلى هذا التأويل لا تقف على {خَاشِعَةٌ} (١).

قوله: {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً}؛ أي: حارّةً، قد أحْماها اللَّهُ تعالَى لَهُمْ، فهي تتَلَظَّى على أعداء اللَّه، قرأه العامة بفتح التاء، وقرأ أبو عمرو ويعقوب وأبو بكر بضمها (٢)؛ اعتبارًا بقوله: {تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (٥)} قد انتهى حَرُّها، كقوله تعالَى: {يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ} (٣) قد انتهى حَرُّهُ، وَبَلَغَ مُنْتَهاهُ، وقرأ هشامٌ: "آنِيةٍ" بِإمالةِ الهمزة (٤).

ثم أخْبَرَ عن طعام الأشقياء، فقال تعالَى: {لَيْسَ لَهُمْ} يعني: لأهل النار {طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (٦) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (٧)} {لَا} بمعنى "لَيْسَ" (٥)،


(١) قاله النُّحّاسُ ومَكِّيٌّ، ينظر: إعراب القرآن للنحاس ٥/ ٢٠٩ - ٢١٠، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٧٢، وينظر: تفسير القرطبي ٢٠/ ٢٧.
(٢) قرأ أبو عمرو، وأبو بكر عن عاصم، وأبو رجاء ويعقوب والحسن واليزيدي وابن محيصن: "تُصْلَى" بضم التاء، وقرأ الباقون، وَحَفْصٌ عن عاصمٍ، وَعَلِيُّ بنُ نصر عن أبِي عمرو: "تَصْلَى" بفتح التاء، ينظر: السبعة ص ٦٨١، تفسير القرطبي ٢٠/ ٢٨، البحر المحيط ٨/ ٤٥٧، الإتحاف ٢/ ٦٥٥.
(٣) الرحمن ٤٤.
(٤) قرأ هشام من طريق الحلوانِيِّ: "آنِيةٍ" لإمالة الهمزة، ورواها عبد الوارث عن أبِي عَمْرو، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٧٢، الإتحاف ٢/ ٦٠٦.
(٥) حكى سيبويه أن بعضهم يجعل "لا" بمعنى "ليس"، وأنشد:
مَنْ فَرَّ عَنْ نِيرانِها... فَأنا ابْنُ قَيْسٍ، لا بَراحُ
وذكر أنها قليلة، ينظر: الكتاب ١/ ٥٨، ٢/ ٢٩٦، الأصول لابن السراج ١/ ٩٦، اللامات للزجاجي ص ١٠٦ - ١٠٧، وبه قال ابن خالويه في إعراب ثلاثين سورة ص ٦٧، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?