Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1856
Jumlah yang dimuat : 2128

الذي لا يَخْرُجُ عن الشيء، قد مُنِعَ من ذلك، ويقال: تَسَيْطَرَ: إذا تَسَلَّطَ، ثم أُبْدِلَ مِنَ السِّينِ صادٌ لأن بعدها طاءً (١).

قيل: هذه الآية منسوخة بقوله تعالى: {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ} (٢)، وقيل: ليست بمنسوخة (٣).

وقوله: {إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (٢٣)} {مَن} في موضع نصب على الاستثناء المنقطع عما قبله، معناه: لكنْ مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ؛ أي: أعْرَضَ عن الإيمان، وكَفَرَ بعد التذكير بالقرآن {فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (٢٤)} وهو أن يُدْخِلَهُ النّارَ، ولا عذاب أعظم منها.

وإنما قال: {الْأَكْبَرَ}، لأنهم عُذِّبُوا في الدنيا بالجوع والقحط والأسْرِ، ودليل هذا التأويل قراءة ابن مسعود: {إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (٢٣) فإنَّه يُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ} (٤).

ثم ذكر أن مرجعهم إليه، فقال تعالى: {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (٢٥)} يعني: مرجعهم ومصيرهم ومعادهم إلينا بعد الموت، يقال: آبَ يَئُوبُ أوْبًا وَإيابًا، والأصل: إيْوابٌ، فَأُدغمت الياء فِي الواو، وانقلبت الواو إلَى الياء (٥).


(١) من أول قوله: "وأصله السين، مشتق من السطر" قاله النحاس بنصه في إعراب القرآن ٥/ ٢١٤، وقال الزجاج قريبًا منه في معاني القرآن وإعرابه ٥/ ٦٦، وحكاه الأزهري عن الزجاج في تهذيب اللغة ١٢/ ٣٢٨.
(٢) التوبة ٥.
(٣) القولان ذكرهما النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٢١٥، وينظر: نواسخ القرآن ص ٢٥٢، تفسير القرطبي ٢٠/ ٣٧.
(٤) ينظر: تفسير القرطبي ٢٠/ ٣٧.
(٥) قاله الزجاج والنقاش، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٣١٩، شفاء الصدور ورقة ٢٣٥/ أ، وحكاه الأزهري عن الزجاج في تهذيب اللغة ١٥/ ٦٠٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?