Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1861
Jumlah yang dimuat : 2128

قال الزَّجّاجُ (١): والحذف أحَبُّ إلَيَّ لأنها فاصلةٌ، والفواصل تُحْذَفُ منها الياءاتُ وَتَدُلُّ عليها الكَسَراتُ.

وقال صاسما "إنسان العين" في معنى {يَسْرِ} (٢)؛ أي: يُسْرَى فيه، فلما عُدِلَ سَقَطَتْ ياؤُهُ كَبَغِيٍّ من باغِيةٍ، قال: وقد تُحْذَفُ الياءُ بلا عِلّةٍ، كما قال الشاعر:

٥١٢ - كَفّاكَ كفٌّ ما تُلِيقُ دِرْهَمًا... جُودًا وَأُخْرَى تُعْطِ بِالسَّيْفِ الدَّما (٣)

أي: تُعْطِي.

وكذلك ذكره الثَّعْلَبِيُّ (٤) عن أكثر أهل المعانِي أنهم قالوا: المعنى: يُسْرَى فِيهِ كقولهم: لَيْلٌ نائِمٌ، وَنَهارٌ صائِمٌ، وَسِرٌّ كاتِمٌ.

قال الفَرّاءُ (٥): وقد تَحْذِفُ العَرَبُ الياءَ، وَتَكْتَفِي بِكَسْرِ ما قَبْلَها، وأنشد


(١) معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٣٢١، باختلاف يسير في ألفاظه.
(٢) قاله في عين المعانِي ورقة ١٤٤/ ب، غير أنه لَمْ يذكر البيت.
(٣) البيت من الرجز التام، لِلْحُصَيْنِ بنِ الحِمامِ، ومعنى "ما تُلِيقُ": ما تُمْسِكُ.
التخريج: معانِي القرآن للفراء ٢/ ٢٧، ١١٨، ٣/ ٢٦٠، إيضاح الوقف والابتداء ص ٢٦٤، الزاهر لابن الأنباري ٢/ ٨٠، شرح كتاب سيبويه للسيرافِيِّ ٢/ ١٦٣ إعراب القرآن للنحاس ٢/ ٣٠٢، إعراب ثلاثين سورة ص ٢٣١، الخصائص ٣/ ٩٠، ١٣٣، سر صناعة الإعراب ص ٥١٩، ٧٧٢، المنصف ٢/ ٧٤، الكشف والبيان ١٠/ ١٩٥، أمالِيُّ ابن الشجري ٢/ ٢٨٩، الإنصاف ص ٣٨٧، زاد المسير ٤/ ١٥٨، التذكرة الحمدونية ٧/ ٢٧٢، أساس البلاغة: ليق، شرح الجمل لطاهر بن أحمد ٢/ ٥٨، شرح المفصل لابن يعيش ٤/ ١٥٣، ٥/ ٨٤، اللسان: ليق، التاج: ليق.
(٤) الكشف والبيان ١٠/ ١٩٤.
(٥) معانِي القرآن ٣/ ٢٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?