Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1865
Jumlah yang dimuat : 2128

وهو معرفة، ومن صرفه جعله اسمًا لِلْحَيِّ، ومن خفضه بغير تنوين حذف التنوين لالْتِقاءِ الساكنين، و {الَّذِينَ} في موضع خفض على النعت، ويجوز أن يكون في موضع نصب بمعنى: أعْنِي، وفي موضع رفع بمعنى: هُم الذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالوادِ (١).

و {جَابُوا} من ذوات الواو، يقال: جابَ الشَّيْءَ يَجُوبُهُ: إذا قَطَعَهُ وَدَخَلَ فيه، وحُذفت الياء من "الوادِ"؛ لأنها رأس آية، والكسرة تدل عليها (٢).

قوله: {وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (١٠)} سُمِّي ذا الأوتاد، لأنه كان إذا غَضِب على أحَدٍ مَدَّهُ على الأرض، وَأوْتَدَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ وَرَأْسَهُ على الأرض، وَسَلَّطَ عليه الحَيّاتِ والعَقارِبَ حتى يَمُوتَ (٣).

وقيل (٤): معناه: ذِي الجُنُودِ الكَثِيرةِ المُحْتاجةِ لِضَرْبِ الأوْتادِ في أسفارها، ومحله خفض عطف على ما قبله، ولَمْ ينصرف لأنه اسم أعجمي، و {ذِي الْأَوْتَادِ} من نعته.

ثم جمع عادًا وثَمُودَ وفِرْعَوْنَ وَوَصَفَهُمْ، فقال: {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (١١)} يعني: طَغَوْا فيها بالمعاصي والقتل، فقتلوا عباد اللَّه، وعبدوا غير اللَّه تعالى {فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (١٢)} يعني: في البلاد {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ


(١) هذه الفقرة من أول قوله: "وموضع ثمود خفض" نقلها المؤلف بنصها عن النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٢٢١، وينظر: إعراب ثلاثين سورة ص ٧٧، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٧٤.
(٢) قاله النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٢٢١ - ٢٢٢.
(٣) قاله مجاهد، ينظر: جامع البيان ٢٣/ ١٥٦، ٣٠/ ٢٢٤، الكشف والبيان ١٠/ ١٩٨، التبيان للطوسي ١٠/ ٣٤٣، مجمع البيان ١٠/ ٣٥١، تفسير القرطبي ٢٠/ ٤٨.
(٤) قاله ابن عباس والنحاس، ينظر: جامع البيان ٣٠/ ٢٢٤، إعراب القرآن للنحاس ٥/ ٢٢٢، التبيان للطوسي ١٠/ ٣٤٣، مجمع البيان للطبرسي ١٠/ ٣٥١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?