Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 187
Jumlah yang dimuat : 2128

وخِفافٍ (١)، والجَذيذ بمعنى المجذوذ، وهو المكسور (٢).

ثم استثنى كبيرَ الأصنام، فقال: {إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ} يعني: كَسَّرَ الأصنامَ إلا كبيرَها {لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (٥٨)} الهاء عائدةٌ على إبراهيم عليه السّلام (٣) أي: يرجِعون إلى دينه، وإلى ما يدعوهم إليه من عبادة ربه، لوجوب الحُجّة عليهم في عبادة ما لا يَدفَع عن نفسه.

قوله تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ} يعني: لإبراهيم عليه السّلام {إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً} أي: زيادةً، والنافلة: ما كان زيادةً على الفرض، ويقال لولَد الولد: نافلةٌ لأنه زيادةٌ علي الولد؛ لأنّ إبراهيم عليه السّلام دعا بإسحاقَ فاستُجيب له وزِيدَ يعقوبَ عليه السّلام، و {نَافِلَةً} نصبٌ على المصدر (٤).

قوله: {وَكُلًّا} يعني: إبراهيمَ ويعقوبَ {جَعَلْنَا صَالِحِينَ (٧٢)} يريد:


= وثابٍ، ينظر: السبعة ص ٤٢٩، تفسير القرطبي ١١/ ٢٩٧، النشر ٢/ ٣٢٤، البحر المحيط ٦/ ٣٠١، الإتحاف ٢/ ٢٦٥.
(١) ينظر: معاني القرآن للفراء ٢/ ٢٠٦، تفسير غريب القرآن لابن قتيبة ص ٢٨٦، معاني القرآن وإعرابه ٣/ ٣٩٥، ٣٩٦، تهذيب اللغة ١٠/ ٤٦٩، تفسير غريب القرآن للسجستاني ص ١٠٥، شمس العلوم ٢/ ٩٤٣.
(٢) ينظر: إعراب القراءات السبع ٢/ ٦٣، الوسيط ٣/ ٢٤٢، عين المعاني ورقة ٨٤/ أ.
(٣) يعني الهاء في {إِلَيْهِ} وهذا قول الزجاج، وقيل: هي عائدة على {كَبِيرُهُمْ}، ينظر: معاني القرآن وإعرابه ٣/ ٣٩٦، زاد المسير ٥/ ٣٥٨، البحر المحيط ٦/ ٣٠١، عين المعاني ورقة ٨٤/ أ، الدر المصون ٥/ ٩٥.
(٤) الأرجح أن {نَافِلَةً} منصوب على الحال؛ لأنه بمعنى الزيادة وهي يعقوب، أما ما ذكره المؤلف من انتصابه على المصدر فيتجه على أن النافلة بمعنى العطية، فيكون مصدرًا من معنى العامل {وَهَبْنَا}؛ لأن الهبة والعطية متقاربان، فهو مصدر كالعاقبة والعافية، ينظر: التبيان للعكبري ص ٩٢٢، البحر المحيط ٦/ ٣٠٥، الدر المصون ٥/ ٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?