Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1872
Jumlah yang dimuat : 2128

لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (٢٥) وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (٢٦)} قرأه العامة بكسر الذال والثاء، وقرأ الكسائي ويعقوب بفتح الذال والثاء (١) وهو الاختيار (٢)، وهي قراءة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.

والمعنى: لَا يُعَذِّبُ عَذابَ اللَّهِ أحَدٌ، وَلَا يُوثقُ كَوَثاقِ اللَّهِ أحَدٌ، ومن قرأ: "لا يُعَذَّبُ. . وَلَا يُوثَقُ" بفتح الذال والثاء، أراد: لَا يُعَذَّبُ وَلَا يُوثَقُ يَوْمَ القِيامةِ كَما يُعَذَّبُ هَذا الكافِرُ.

قوله: {يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (٢٧)} يعني: بالإيمان، المُوقِنةُ المُصَدِّقةُ بما وَعَدَ اللَّهُ مِنَ البَعْثِ والثَّواب والعِقاب، والطُّمَأْنِينةُ حَقِيقةُ الإيمانِ {ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ}؛ أي: إلَى ثَوابِ رَبِّكِ {رَاضِيَةً} بالثواب {مَرْضِيَّةً (٢٨)} عَنْكِ، وهما نصب على الحال.


(١) قرأ النَّبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- ويعقوبُ والحَسَنُ وابنُ سِيرِينَ وابنُ أبِي إسحاقَ وسَوّارٌ القاضي وأبو حَيْوةَ وابنُ أَبِي عَبْلةَ وأبو بَحْرِيّةَ ويَسَلَّامٌ والكسائي: "لا يُعَذَّبُ. . . وَلا يُوثَقُ" بفتح الذال والثاء، وقرأ الباقون بكسر الذال والثاء، ورُوِيَ أن أبا عمرو رجع إلَى قراءة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، ينظر: السبعة ص ٦٨٥، تفسير القرطبي ٢٠/ ٥٦، البحر المحيط ٨/ ٤٦٧، الإتحاف ٢/ ٦٠٩.
(٢) قوله: "وهو الاختيار" إنما هو اختيار أبِي عُبَيدٍ، فإن أكثر القُرّاءِ قَرَءُوا: "لَا يُعَذِّبُ. . . وَلَا يُوثِقُ" بكسر الذال والثاء، وإنما اختار أبو عبيد فَتْحَ الذال والثاء، واحتجَّ بحديثٍ رواه عن هشام وَعَبّادِ بن عَبّادٍ عن خالِدٍ الحَذّاءِ عن أبِي قِلابةَ عَمُّنْ أقْرَأهُ النَّبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: {فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (٢٥) وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (٢٦)} بفتح الذال والثاء، قال النحاس: "وهذا الحديث بيِّنٌ؛ لأنه إذا وقع فِي الحديث مجهولٌ لَمْ يُحْتَجَّ به في غير القرآن، فكيف في كتاب اللَّه ومعارضتِهِ الجماعةَ الذين قِراءَتُهُمْ عن النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ "، إعراب القرآن ٥/ ٢٢٤، ٢٢٥.
وقال ابن خالويه: "وقيل لأبِي عمرو بن العلاء: لِمَ تَرَكْتَ هذه القراءةَ، يعني الفتح، وقد أُثِرَ عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ فقال: لأنِّي أتَّهِمُ الواحدَ الشّاذَّ إذا أتى بخلاف ما عليه الكافّةُ، يعني أنه قد رُوِيَ عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- الفَتْحُ من وَجْهٍ واحدٍ، والكسْرُ عنه من وُجُوهٍ". إعراب القراءات السبع ٢/ ٤٨٠، وينظر: الحجة للفارسي ٤/ ١٢٣، معانِي القراءات للأزهري ٣/ ١٤٥، ١٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?