Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1893
Jumlah yang dimuat : 2128

{إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (١٢) أي: انْتُدِبَ وَقامَ بِهِ، يُقالُ: بَعَثْتُهُ عَلَى الأمْرِ فانْبَعَثَ لَهُ، والأشْقَى: عاقِرُ النّاقةِ، وهو مِصْدَع وَقُدارُ بنُ سالِفٍ، لكن "أفْعَلَ" يستوي فيه الواحدُ والجَمْعُ والمُذَكرُ (١)، يقال: هُوَ أفْضَلُ وَهُما أفْضَلُ وَهُمْ أفْضَلُ، والمعنى: أفْضَلُ مِنْ كَذا، فتحذف "مِنْ" وما اتصل بها، كما تقول: أبُوكَ أفْضَلُ، وَأخُوكَ أعْقَلُ؛ أي: أفْضَلُ وَأعْقَلُ مِنْ غَيْرِهِ (٢)، قال الشاعر:

٥١٨ - إذا ما سُتُورُ البَيْتِ أُرْخِينَ لَمْ يَكُنْ... سِراجٌ لَنا إلّا وَوَجْهُكِ أنْوَرُ (٣)

أراد: أنْوَرُ مِنْ غَيْرِهِ، وذلك لأنه خبر مبتدأ، والخَبَرُ ما أفادَ السّامِعَ، ولا تقع الإفادة إلا بتقدير المحذوف.


= السبع ٢/ ٤٩٠، وقال الجوهري: "قال الأصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغير من بَقَرِ الوَحْشِ". الصحاح ٦/ ٢٤١٣.
(١) المؤلف في كلامه هذا مُتابِعٌ للفراء في أن قوله: "أشْقاها" للاثنين، فقد قال: "وقوله تعالى: "إذِ انْبَعَثَ أشْقاها" يُقال: إنهما كانا اثنين: فُلانُ بنُ دَهْرٍ، والآخر: قُدارٌ، وَلَمْ يَقُلْ: أشْقَياها، وذلك جائز لو أتَى؛ لأن العرب إذا أضافت "أفْعَلَ" التي يَمْدَحُونَ بها وَتَدْخُلُ فيها "مِنْ" إلَى أسْماءٍ وَحَّدُوها في موضع الاثنين والمؤنث والجمع، فيقولون للاثنين: هَذانِ أفْضَلُ النّاسِ، وَهَذانِ خَيْرُ النّاسِ، ويُثَنُّونَ أيضًا". معانِي القرآن ٣/ ٢٦٨.
قال النحاس مُعَلِّقًا على كلام الفراء: "هذا الذي حَكاهُ خِلافُ ما قال اللَّهُ تعالى، وقاله رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وقاله أهل التأويل، قال اللَّه: "أشْقاها"، فَخَبَّرَ عن واحدٍ، فَحَكَى يعني الفراء أنهما اثنان، وقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "انْتُدِبَ لَها رَجُلٌ"، وَلَمْ يَقُلْ: رَجُلانِ، وقال أهل التأويل: انْتُدِبَ لَها قُدارُ ابنُ سالِفٍ". إعراب القرآن ٥/ ٢٣٨، وقد أجاز الزمخشريُّ وابنُ عطية والباقوليُّ ما ذهب إليه الفراء، ينظر: الكشاف ٤/ ٢٥٩، المحرر الوجيز ٥/ ٤٨٨، كشف المشكلات ٢/ ٤١٩.
(٢) هذا القول حكاه ابن الأنباري عن ثعلب عن الكسائي والفراء وهشامٍ في الزاهر ١/ ٣٠.
(٣) البيت من الطويل، لَمْ أقف على قائله.
التخريج: معانِي القرآن للفراء ٢/ ٨٣، الزاهر لابن الأنباري ١/ ٣٠، الأزهية للهروي ص ٢٣٩، همع الهوامع ١/ ٣٧١، خزانة الأدب ٨/ ٢٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?