Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1901
Jumlah yang dimuat : 2128

نُبَيِّنَ طَرِيقَ الهُدَى من طريق الضلال، واللام لام توكيد دخلت على الهدى، فحُذفت الألف لئلا تشبه "لا" التي للنفي، ولالتصاق اللام بما بعدها (١)، وكذا قوله: {وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى (١٣)} يعني: الدنيا والآخرة.

قوله: {فَأَنْذَرْتُكُمْ} يا أهل مكة {نَارًا تَلَظَّى (١٤)} يعني: على الكفار، وقرأ عبيد بن عمير: {تَلَظَّى} على الأصل، وقرأ البَزِّيُّ: {نَارًا تَّلَظَّى} بتشذيد التاء (٢)، وقرأ غيرهما على الحذف (٣)، وهو فعل مستقبل، والأصل فيه: تتَلَظَّى، فأدغمت التاء بالتاء.

ومعنى {تَلَظَّى}: تَوَهَّجُ وَتَلْتَهِبُ وَتَأجَّجُ {لَا يَصْلَاهَا}؛ أي: لا يدخلها {إِلَّا الْأَشْقَى (١٥)} يعني المشرك {الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (١٦)} كَذبَ بِاللَّهِ وَرُسلِهِ وَكُتُبِهِ، وَتَوَلَّى عن طاعة اللَّه.

{وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (١٧)} يعني: المُتَّقِي رَبَّهُ التّارِكُ مَحارِمَهُ {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (١٨)} يطلب أن يكون عند اللَّه زاكِيًا رغبةً إليه وَتَقَرُّبًا، لا يطلب رِياءً ولا سُمْعةً {وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (١٩) أي: لا يُرِيدُ مُكافَأةَ أحَدٍ فَيُجازِيهُ عليها، ولا يَتَصَدَّقُ لِيُكافَأ على صَدَقَتِهِ ولا على نِعْمةٍ أُنْعِمَ بِها عَلَيْهِ {إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ


(١) قاله النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٢٤٣.
(٢) ما بين المعقوفتين زيادة يقتضيها السياق.
(٣) قرأ عبد اللَّه بن مسعود وابن الزبير وزيد بن عَلِيّ وَعُبَيْدُ بن عُمَيْرٍ وسفيانُ بن عُيَيْنةَ وعمرو ابن دينار وطلحة بن مصرف: "تَتَلَظَّى" بتاءين، وقرأ ابن كثير في رواية البَزِّيِّ عنه ورويسٌ: {نَارًا تَّلّظَّى} لإدغام التنوين في التاء، ينظر: السبعة ص ٦٩٠، مختصر ابن خالويه ص ١٧٥، إعراب القراءات السبع ٢/ ٤٩٣، تفسير القرطبي ٢٠/ ٨٦، البحر المحيط ٨/ ٤٧٨، الإتحاف ٢/ ٦١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?