Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1963
Jumlah yang dimuat : 2128

وَرُوِيَ عن عاصم أنه قرأ بفتح الزاي (١)، وهو مصدر أيضًا كالوَسْواسِ (٢)، وقيل (٣): الكسر المصدر، والفتح الاسم.

قال ثعلب (٤): الزِّلْزالُ بالكسر هاهنا المصدر، والزَّلْزالُ -بالفتح- الاسمُ، مثل: القَعْقاعِ، وهو صَوْتٌ، والقِعْقاعِ، والقَلْقالِ والقِلْقالِ، فهذا النوع المكسورُ منه المصدر، والمفتوح منه الاسم، فإذا جئتَ إلَى "تِفْعالٍ" و"تَفْعالٍ"، فالمكسور منه الاسمُ إلا حرفين، وهما: تِبْيانٌ وَتلْقاءٌ لا غَيْرُ، والمفتوح منه المصدر، قال: والاسم مثل تِقْصارٍ، وهو قِلَادةُ المرأة، وَتِمْثالٍ وما أشبههما، والمصدر مثل تَسْيارٍ وَتَرْحالٍ وما أشبههما.

وَحَسُنَ إضافةُ المصدر إلَى الضمير لِتَتَّفِقَ رُءُوسُ الآيِ على ضَمِيرِ لَفْظٍ واحِدٍ (٥).

قوله: {وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (٢)} يعني: لَفِظَتْ ما فيها من كُنُوزِها


(١) يعني عاصمًا الجَحْدَرِيَّ، فهو الذي قرأ بفتح الزاي، وهي أيضًا، قراءة عيسى بن عمر، ينظر: شواذ القراءة للكرمانِيِّ ورقة ٢٦٨، تفسير القرطبي ٢٠/ ١٤٧، البحر المحيط ٨/ ٤٩٦.
(٢) قاله الزجاج في معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٣٥١.
(٣) قاله الكسائي والفراء، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢٨٣، إصلاح المنطق ص ٢٢١، وقول الكسائي ذكره النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٢٧٥، وينظر أيضًا: أدب الكاتب ص ٤٧٨، تهذيب اللغة ١٣/ ١٦٦، إعراب ثلاثين سورة ص ١٥١، الصحاح ٣/ ٩٨٨، ٤/ ١٧١٧، ٥/ ١٨٠٥.
(٤) قول ثعلب حكاه عنه تلميذه أبو عمر الزاهد في ياقوتة الصراط ص ٥٨٩ - ٥٩٠.
(٥) كذا بالأصل، ولعل الصواب أن يقول: "على لَفْظِ ضَمِيرٍ واحِدٍ"، وهذا قول الفراء والنحاس، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢٨٣، إعراب القرآن للنحاس ٥/ ٢٧٥، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?