Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 2004
Jumlah yang dimuat : 2128

إبِّيلٌ كَسِكِّينٍ وَسَكاكِينَ، وقيل (١): إبّالٌ كَدِينارٍ وَدَنانِيرَ، وأصل دينار دِنّارٌ، دليلُه تكرارُ النون في الجمع والتصغير، وقيل (٢): هو جمع لا واحد له، وقيل (٣): هو اسمٌ لِلْجَمْعِ، وهو مشتق من: أبَّلَ عليه: إذا كَثَّرَ وَجَمَّعَ، ومنه سُمِّيَت الإبِلُ لِعِظَمِ خَلْقِها.

واختلفوا في صِفَتِها، فقال ابن عباس -رضي اللَّه عنه-: كانت طَيْرًا لَها خَراطِيمُ كَخَراطِيمِ الطَّيْرِ، وَأكُفٌّ كَأكُفِّ الكِلَابِ، وَأنْيابٌ كَأنْيابِ السِّباعِ (٤).

وقالت عائشة -رضي اللَّه عنها-: هِيَ أشْبَهُ شَيْءٍ بِالخَطاطِيفِ والوَطاوِطِ (٥).

وقال قتادة وعطاء وابن عباس (٦): إنَّها كانت طَيْرًا سُودًا جاءت مِنْ قِبَلِ البَحْرِ فَوْجًا فَوْجًا، مع كل طائر ثلاثة أحْجارٍ: حَجَرانِ فِي رِجْلَيْهِ وَحَجَرٌ فِي مِنْقارِهِ، لا يصيب شَيْئًا إلّا هَشَّمَهُ، فذلك قوله تعالَى: {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ


(١) قاله النقاش في شفاء الصدور ورقة ٢٦٥/ ب، وذكره مَكِّيٌّ بغير عزو في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٥٠١، ٥٠٢، وينظر: تفسير القرطبي ٢٠/ ١٩٧.
(٢) قاله الفراء وأبو عبيدة كما سبق، وبه قال أيضًا ثَعْلَبٌ فيما حكاه عنه النَّقّاشُ في شفاء الصدور ورقة ٢٦٥/ ب، وحكاه الأزهري عن أبي عبيد في تهذيب اللغة ١٥/ ٣٨٩، وحكاه ابن جني والجوهري عن الأخفش، ينظر: سر صناعة الإعراب ص ٦٠٩، الصحاح ٤/ ١٦١٨.
(٣) ذكره مَكِّيٌّ بغير عزو في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٥٠٢.
(٤) ينظر: جامع البيان ٣٠/ ٣٨٣، الكشف والبيان ١٠/ ٢٩٧، الوسيط ٤/ ٥٥٤، تفسير القرطبي ٢٠/ ١٩٦.
(٥) ينظر: الكشف والبيان ١٠/ ٢٩٧، عين المعانِي ورقة ١٤٨/ أ، تفسير القرطبي ٢٠/ ١٩٦، والخَطاطِيفُ: جَمْعُ خُطّافٍ، وهو العصفور الأسود المسمى بعصفور الجنة.
(٦) ينظر: المصنف لابن أبِي شيبة ٨/ ٤٣٤ - ٤٣٥، جامع البيان ٣٠/ ٣٨٣ - ٣٨٥، الوسيط ٤/ ٥٥٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?