Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 2011
Jumlah yang dimuat : 2128

إلافًا وَإلْفًا، وَآلَفْتُهُ إيلافًا بمعنًى واحدٍ (١)، ويقال: آلَفَتِ الظِّباءُ الرَّمْلَ: إذا ألِفَتْها.

و {إِيلَافِهِمْ} خفض على البدل من الإيلافِ الأوَّلِ؛ لزيادة البيان، كما تقول: سَمِعْتُ كَلَامَكَ كَلَامَكَ زيدًا، و"إيلَافِ" مصدر رباعي، ومن قرأ: "إيلافَهُمْ" (٢) بالنصب فعلى المصدر (٣).

وقوله: {رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (٢)} قيل (٤): كان لقريش رحلتان في كل سنة للتجارة: رحلة في الشتاء إلَى اليَمَنِ، ورحلة في الصيف إلَى الشام، وقيل (٥): كانت رحلة الشتاء إلَى الشامِ، وَرِحْلةُ الصَّيْفِ إلَى اليَمَنِ.

و {رِحْلَةَ} نصب بوقوع {إِيلَافِهِمْ} عليه (٦)، وقيل: على المصدر، وقيل: على الظرف (٧).


(١) قاله المبرد في الكامل ٢/ ٣٠٤، وحكاه الأزهري عن أبِي عبيد في تهذيب اللغة ١٥/ ٣٧٨، وقاله الجوهري في الصحاح ٤/ ١٣٣٢.
(٢) قرأ الحسن وأبو حَيْوةَ: "إيلَافَهُمْ" بالنصب، ينظر: شواذ القراءة للكرمانِيِّ ورقة ٢٧١، إعراب القراءات الشواذ للعكبري ص ٧٤٩، عين المعانِي للسجاوندي ورقة ١٤٨/ ب.
(٣) والعامل فيه فعل محذوف؛ أي: يَأْلَفُونَ إيلَافًا، قاله الفراء في معانِي القرآن ٣/ ٢٩٣، وحكاه ابن الأنباري والنحاس عن الفراء، ينظر: إيضاح الوقف والابتداء ص ٩٨٧ - ٩٨٨، إعراب القرآن ٥/ ٢٩٤، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٥٠٣.
(٤) قاله ابن عباس وابن زيد وأبو صالح والكلبي، ينظر: جامع البيان ٣٠/ ٣٩٦، ٣٩٧، الكشف والبيان ١٠/ ٣٠٢، المحرر الوجيز ٥/ ٥٢٥، زاد المسير ٩/ ٢٤١.
(٥) قاله الفراء والزجاج، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢٩٤، معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٣٦٥.
(٦) قاله الفراء والنحاس وَمَكِّيٌّ، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢٩٣، إعراب القرآن ٥/ ٢٩٤، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٥٠٣.
(٧) هذا الوجه والذي قبله ذكرهما الثعلبي بغير عزو في الكشف والبيان ١٠/ ٣٠٢، وينظر: عين المعانِي ورقة ١٤٨/ ب، تفسير القرطبي ٢٠/ ٢٠٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?