Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 2014
Jumlah yang dimuat : 2128

والحساب، قيل (١): نزلت فِي العاص بن وائل، وقيل (٢): في أبِي سفيان بن حَرْبٍ، كان يَنْحَرُ كُلَّ أُسْبُوع جَزُورينِ، فَأتاهُ يَتِيمٌ فَسَألَهُ شَيْئًا، فَقَرَعَهُ بِعَصاهُ، فأنزل اللَّه فيه: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (١) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

ويجوز أن يكون {أَرَأَيْتَ} من رؤية العين، فلا يكون في الكلام حَذْفٌ، وأن يكون من رؤية القلب، فيكون التقدير: أرَأيْتَ الذي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ بَعْدَما ظَهَرَ له من البَراهِينِ؟ ألَيْسَ مُسْتَحِقًّا عَذابَ اللَّه؟ (٣).

وقوله: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}؛ أي: يَدْفَعُهُ ويَزْجُرُهُ ويَظْلِمُهُ عن حَقِّهِ من ماله وَبِرِّهِ (٤)، والدَّعُّ: الدَّفْعُ بعنف وَجَفْوةٍ، وقرأ أبو رجاء: "يَدَعُ الْيَتِيمَ" (٥) مُخَففًا؛ أي: يَتْرُكُهُ، {وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (٣) أي: لا يُطْعِمُهُ ولا يَأْمُرُ بِإطْعامِهِ؛ لأنه يُكَذِّبُ بالجزاء.

قوله: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (٤)} استئناف كلام، ثم وصفهم فقال: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (٥)} والسّاهُونَ خَبَرُ {هُمْ}، والجملة صلة {الَّذِينَ}، والأصل: ساهِيُونَ، فاستثقلوا الضمة على الياء، فنقلوها إلَى الهاء


(١) قاله مقاتل والكلبي، ينظر: الكشف والبيان ١٠/ ٣٠٤، أسباب النزول ص ٣٠٦، تفسير القرطبي ٢٠/ ٢١٠.
(٢) قاله ابن جريج، ينظر: الكشف والبيان ١٠/ ٣٠٤، عين المعانِي ورقة ١٤٨/ ب.
(٣) من أول قوله: "ويجوز أن يكون "أرأيت" من رؤية العين" نقله المؤلف عن النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٢٩٦، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٥٠٤، تفسير القرطبي ٢٠/ ٢١٠.
(٤) قاله أبو عمر الزاهد في ياقوتة الصراط ص ٥٩٧.
(٥) وهي أيضًا، قراءة عَلِيِّ بنِ أبِي طالب والحسن واليمانِيِّ، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٨١، البحر المحيط ٨/ ٥١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?