Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 2024
Jumlah yang dimuat : 2128

الصَّلاةِ من الاسْتِكانةِ قلتُ: وما الاسْتِكانةُ؟ قال: "ألا يَقْرَأ هَذِهِ الآيةَ: {فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ} (١) قال: "هو الخضوع" (٢).

وقيل: معناه: فَصَلِّ لِرَبِّكَ صَلاةَ الغَداةِ المفروضةَ بِجَمْعٍ، وانْحَر البُدْنَ بِمِنًى، وقيل: معناه: وَضَعِ اليَدَ اليُمْنَى على ساعِدِ اليُسْرَى، ثم وَضَعَها تحت صَدْرِهِ، وقيل: معناه: ارْفعْ يَدَيْكَ بالتكبير إلَى نَحْرِكَ.

قوله -تعالَى-: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (٣)} يعني: إنَّ مُبْغِضَكَ وَعَدُوَّكَ هو الأذَلُّ الأقَلُّ المُنْقَطِعُ دابِرُهُ، نزلت هذه الآية في العاص بن وائل، كان يَمُرُّ بالنَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فيقول له: إنِّي لأشْنَؤُكَ، وَإنَّكَ لأبْتَرُ من الرجال، فأنزل اللَّه -عَزَّ وَجَلَّ-: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} مِنْ خَيْرِ الدنيا والآخرة (٣).

قال وَهْبُ بنُ مُنَبِّهٍ (٤): الأبْتَرُ: الذي ليس له في الجنة نصيب، ويقال: الأبْتَرُ: الصُّنْبُورُ، قال ابن الأعْرابِيِّ (٥): الصُّنْبُورُ: الوَحِيدُ، والصُّنْبُورُ: الضَّعِيفُ، والصُّنْبُورُ: الذي لا عَشِيرةَ لَهُ، والصُّنْبُورُ: الذي لا وَلَدَ لَهُ، واللَّه اعلم.


(١) المؤمنون ٧٦.
(٢) رواه البيهقي فِي السنن الكبرى ٢/ ٧٥ كتاب الصلاة: باب رفع اليدين عند الركوع، ورواه الحاكم في المستدرك ٢/ ٥٣٨ كتاب التفسير: سورة الكوثر، وذكر ابن حِبّانَ وابنُ الجوزي أنه موضوع، ينظر: كتاب المجروحين لابن حبان ١/ ٧٧، الموضوعات لابن الجوزي ٢/ ٩٨، وينظر أيضًا: الكشف والبيان ١٠/ ٣١١ - ٣١٢، الوسيط للواحدي ٤/ ٥٦٢.
(٣) ينظر: تفسير مجاهد ٢/ ٧٩١، جامع البيان ٣٠/ ٤٢٧، ٤٢٨، أسباب النزول ص ٣٠٧، الوسيط للواحدي ٤/ ٥٦٣.
(٤) ينظر قوله في شفاء الصدور ورقة ٢٦٨/ أ.
(٥) ينظر قوله في شفاء الصدور ورقة ٢٦٨/ أ، تهذيب اللغة ١٢/ ٢٧١، اللسان: صنبر، التاج: صنبر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?