Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 2056
Jumlah yang dimuat : 2128

يَدِ الجَبّارِ -عَزَّ وَجَلَّ-، وَيَخْلُقَ مِنْها نُورًا كَهَيْئةِ الحُورِيّةِ تَحُومُ تَحْتَ العَرْشِ، تَسْتَغْفِرُ لِقارِئِها إلَى يَوْمِ الدِّينِ" (١).

باب ما جاء فيها من الإعراب

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قوله -عَزَّ وَجَلَّ-: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)} رَوَى جابِرٌ وَأُبَيُّ بن كعب -رضي اللَّه عنهما- أن المشركين قالوا لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: انْسُبْ لَنا رَبَّكَ، فأنزل اللَّه -عَزَّ وَجَلَّ-: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} إلَى آخِرِها (٢).

قال الزَّجّاجُ (٣): {هُوَ} كناية عن ذِكْرِ اللَّهِ تَعالَى، والمعنى: الذي سألتم تَبْيِينَ نِسْبَتِهِ هو اللَّهُ أحَدٌ. قال صاحب إنسان العين (٤): و {أَحَدٌ} على هذا بَدَلٌ من اسم اللَّه تعالَى، والعماد لا يكون مستأنفًا ويَجُوزُ الأمْرُ والشَّأْنُ (٥).


(١) لَمْ أعثر له على تخريج.
(٢) رواه الإمام أحمد في المسند ٥/ ١٣٤، والترمذي في سننه ٥/ ١٢١ أبواب تفسير القرآن: سورة الإخلاص، والحاكم في المستدرك ٢/ ٥٤٠ كتاب التفسير: سورة الإخلاص، وينظر: المعجم الأوسط ٦/ ٢٥،
(٣) معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٣٧٧.
(٤) ينظر: عين المعانِي ورقة ١٤٩/ ب.
(٥) يعني بالعماد ضميرَ الفصل؛ أي: أن "هو" ليس ضميرَ فَصْلٍ كما قال الكسائي، وإنما هو ضمير الشأن أو الأمر؛ أي: الأمْرُ أو الشَّأْنُ اللَّهُ أحَدٌ، قال الفَرّاءُ: "و"أحَدٌ" وإن كان نكرة في اللفظ، فإنه مرفوع بالاستئناف كقوله: "هَذا بَعْلِي شَيْخٌ"، وقد قال الكسائي فيه قولًا لا أراه شيئًا، قال: "هُوَ" عماد مثل قوله: {إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ}، فجعل "أحَدٌ" مرفوعًا بـ "اللَّهُ"، وجعل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?