Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 2073
Jumlah yang dimuat : 2128

أمَرَ اللَّهُ تعالَى نَبِيَّهُ -صلى اللَّه عليه وسلم- أن يَتَعَوَّذَ بِرَبِّ الناس المُقْتَدِرِ عليهم {مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ} يعني الشيطان -نعوذ باللَّه منه-، وهو يكون مصدرًا واسْمًا، وقال البَيْوَرْدِيُّ (١): الوِسْواسُ -بالكسر- المصدر، والوَسْواسُ -بالفتح- الاسم على قياس الزِّلْزالِ والزَّلْزالِ.

والوَسْوَسةُ: التَّخْلِيطُ الذي لا مَنْفَعةَ فِيهِ، يُقال لِما يَقَعُ فِي النَّفْسِ مِنْ عَمَلِ الخَيْرِ: إلْهامٌ، وَلِما يَقَعُ مِنْ عَمَلِ الشَّرِّ وما لا خَيْرَ فيه: وَسْواسٌ، وَلِما يَقَعُ من الخَوْفِ: إيجاسٌ، وَلِما يَقَعُ مِنْ نَيْلِ الخَيْرِ: أمَلٌ، وَلِما يَقَعُ من التقدير الذي لا عَلَى الإنْسانِ ولا له: خاطِرٌ (٢)، وأصل الوَسْوَسةِ الإزْعاجُ، يُقال: وَسَّ الفَرَسُ وَوَزَّ وَأزَّ بمعنًى واحدٍ.

وقوله: {الْخَنَّاسِ (٤)} يعني الشيطان، قال الزَّجّاجُ (٣): هو جاثِمٌ على قَلْبِ ابنِ آدَمَ، فَإذا غَفَلَ وَسْوَسَ، وَإذا ذَكَرَ اللَّهَ خَنَسَ؛ أي: تَأخَّرَ وَتَنَحَّى.

وقيل (٤): الخَنّاسُ: المُخْتَفِي عن الأعْيُنِ، كقوله: {بِالْخُنَّسِ} (٥)، قال قتادة (٦): إنَّ الخَنّاسَ له خُرْطُومٌ كَخُرْطُومِ الكَلْبِ في صورة الإنسان، فإذا ذَكَرَ العَبْدُ رَبَّهُ خَنَسَ.

قوله: {الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (٥)} يعني: بالكلام


(١) ياقوتة الصراط ص ٦١٣.
(٢) قاله النفاش في شفاء الصدور ورقة ٤٩/ أ.
(٣) قال الزجاج: "وفي الحديث: "الشيطان يُوَسْوِسُ إلَى العَبْدِ، فإذا ذَكَرَ اللَّه خَنَسَ"؛ أي: انقبض وَتَأخَّرَ". معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٣٨١.
(٤) ذكره السجاوندي بغير عزو في عين المعانِي ورقة ١٥٠/ أ.
(٥) {فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ}. التكوير الآية ١٥.
(٦) ينظر قوله في عين المعانِي للسجاوندي ورقة ١٥٠/ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?