Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 212
Jumlah yang dimuat : 2128

أَحْكَمُ} بإثبات الياء على وجه الخبر بأنّ اللَّه سبحانه أحكمُ بالحقِّ من كلِّ حاكم، وهذه قراءةٌ غير مَرْضيّة لمخالفة المصحَف والقُرّاء، وقرأ الباقون: {رَبِّ احْكُمْ} على وجهِ الدعاء.

من قرأ: {رَبِّ احْكُمْ} جَزَمَهُ على الأمر، ومن قَرأَ: {رَبِّي احْكُمْ} فمحل {رَبِّي} رفعٌ بالابتداء، و {احْكُمُ}: خبرُه، و {رَّبُنا}: ابتداءٌ و {الرَّحْمَنُ}: خبره و {الْمُسْتَعَانُ}: خبرٌ ثانٍ، وقيل: نعتُه {وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (١١٢)} من الكذب والباطل، واللَّه أعلم، وباللَّه التوفيق.

* * *


= وينظر: المحتسب ٢/ ٦٩، ٧٠، البحر المحيط ٦/ ٣١٩. ويمكن أن يقال: هذا ليس من نداء المفرد كما زعم الجبلي، بل هو من نداء المضاف إلى ياء المتكلم، واكتفي من الإضافة بِنِيَّتِها، وضُمَّ كما تُضَمُّ المفرداتُ، وهذه لغة حكاها سيبويه، ينظر: الكتاب ٢/ ٢٠٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?