عقائد أهل الأديان (١)، وقد نُشِرَ مرَّتَيْنِ، الأولى: بتحقيق خليل أحمد إبراهيم الحاج (٢)، والثانية: بتحقيق الدكتور بسام علي سلامة العموش (٣).
وقد نشره المحقِّقان بلقب "التَّرِيني"، ولم يُحَقِّقا الكلام على هذا اللقب.
وقد تُوُفِّيَ عباس بن منصور سنة (٦٨٣ هـ)، قال الجندي (٤): "ولم يزَلْ على الحال المَرْضيِّ من التدريس والفتوى إلى أن توفِّي سنة ثلاثٍ وثمانين وستمائة".
هذا هو الشّيخ الوحيد الذي ذكرته المصادر من شيوخ الجِبْلي، ولكنْ يمكن أن نستنتج أسماءَ بعض شيوخه من علماء جِبْلةَ ممَّن ذاعَ صِيتُهُم في هذه الحقبة، ممن عاصَرُوا عَبّاسَ بنَ منصورٍ، ودَرَّسُوا مثلَه في مدارسِ مدينة جِبْلةَ، ومنهم:
- أبو محمد عُبيد اللَّه بن أحمد بن مسعود بن عبد اللَّه بن مسعود بن عليان بن هشام التُّرْخُمِيُّ، ولد سنة (٦١٢ هـ)، وتوفي سنة (٦٩٤ هـ)، درَّس بمدرسة المسانيف بِجِبْلةَ، وتفقه به جماعةٌ من بلده (٥).
- يحيى بن سالم بن سليمان بن الفضل بن محمد بن عبد اللَّه الشِّهابِيُّ الكِنْدِيُّ، المولود سنة (٥٨٨ هـ)، والمتوفَّى سنة (٦٧٠ هـ)، وكان أولَ مَن دَرَّسَ بالمدرسة العَوْمانيّة بِجِبْلةَ (٦).
(١) ينظر: السلوك للجندي ٢/ ١٧٤، إيضاح المكنون ١/ ١٧٩، هدية العارفين ١/ ٤٣٧، الأعلام ٣/ ٢٦٨، المدارس الإسلامية في اليمن ص ٧٦ حاشية رقم ٢.
(٢) ونشرته دار التراث العربي سنة ١٤٠٠ هـ/ ١٩٨٠ م.
(٣) ونشرته مكتبة المنار بالأردن في طبعته الثانية سنة ١٤٢٦ هـ/ ١٩٩٦ م.
(٤) السلوك في طبقات العلماء والملوك ٢/ ١٧٤، وينظر أيضًا: إيضاح المكنون ١/ ١٧٩، هدية العارفين ١/ ٤٣٧، الأعلام ٣/ ٢٦٨، معجم المؤلفين ٥/ ٦٥.
(٥) ينظر: العقود اللؤلؤية ١/ ٢٨٠، المدارس الإسلامية في اليمن ص ١٦، ١٧.
(٦) ينظر: العقود اللؤلؤية ١/ ١٨٠، ١٨١، المدارس الإسلامية في اليمن ص ٦٥، ٦٦.