Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 280
Jumlah yang dimuat : 2128

المكانُ المرتفع من الأرض، قيل: هي دمشقُ، وقيل: بيتُ المقدِس، وهو أقربُ الأرض إلى السماء بثمانيةَ عشَرَ ميلًا، وقيل: إنّها أرضُ فِلَسطين. وقَرأَ عاصمٌ وابنُ عامر (١): {رَبْوَةٍ} بفتح الراء، والباقون بضمِّها، وقوله: {ذَاتِ قَرَارٍ}؛ أي: مستويةٍ يَسْتَقِرُّ عليها ساكنوها، والمعنى: ذاتِ موضعٍ قَرارٍ {وَمَعِينٍ (٥٠)} يعني: الماءَ الجاريَ الظاهرَ الذي تراه العيون.

قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الرُّسُلُ} يعني محمدًا -صلى اللَّه عليه وسلم- وحده، على مذهب العرب في مخاطبة الواحد مخاطبةَ الجمع (٢)، ويتضمن هذا أن الرسل جميعًا كذا أُمِرُوا (٣)، وقوله: {كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ} يعني: من الحلال الطيب {وَاعْمَلُوا صَالِحًا}؛ أي: كما أمَرَكم اللَّه به، أطيعوه في أمرِه ونَهْيه {إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (٥١)} لايَخْفَى عَلَيَّ شيءٌ من أعمالكم.

قوله: {وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً}؛ أي: مِلَّتُكُمْ مِلّةً واحدةً، وهي دِينُ الإسلام، قَرأَ أهل الكوفة: {وَإِنَّ} بكسر الألف: على الابتداء، وقَرأَ ابنُ عامر بفتح الألف وتخفيف النون، جعل {أنْ} صلة، مجازه: وهذه أمتكم (٤)، وقرأ


(١) وهي أيضًا قراءة الحسن والسلمي، وفيها قراءات أخرى، ينظر: السبعة ص ٤٤٦، مختصر ابن خالويه ص ١٠٠، إعراب القراءات السبع ١/ ٩٨، ٩٩، ٢/ ٩١، التيسير ص ٨٣، البحر المحيط ٦/ ٣٧٧.
(٢) قاله الفراء في معاني القرآن ٢/ ٢٣٧، وابن قتيبة في تفسير غريب القرآن ص ٢٩٧.
(٣) قاله الزجاج في معاني القرآن وإعرابه ٤/ ١٥.
(٤) ويجوز أن تكون "أَنْ" المخففة عاملة، و"هذه" اسمها، قال الأزهري: "وأما قراءة ابن عامر: {وَإِنَّ هَذِهِ} بفتح الألف ساكنة النون، فإنه خَفَّفَ النونَ وَأَعْمَلَها، فجُعِلَ "هَذِهِ" في موضع النصب، وجائز أن يُجْعَلَ "هَذِهِ" في موضع الرفع إذا خُفِّفَ "أَنْ"، معاني القراءات ٢/ ١٩١، وينظر: الحجة للفارسي ٣/ ١٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?