Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 282
Jumlah yang dimuat : 2128

أوجه: على إضمارِ مبتدأٍ، وعلى البدَل، وعلى خبرٍ بعدَ خبر.

قوله تعالى: {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا} قَرأَ العامّةُ بضمِّ الباء، يعني: كُتُبًا، جمع زَبُورٍ، يعني: أنّ كلَّ فريق منهم دانَ بكتاب غيرِ الكتاب الذي دانَ به الآخرُ، وقيل: معناه: فتفرَّقوا دِينَهُمْ بينَهم كُتبا أحدثوها يحتجُّون بها لمذاهبهم، وهو قولُ مجاهدٍ وقَتادة وابنِ زيد.

وقَرأَ بعض أهل الشام بفتح الباء (١)؛ أي: قِطَعًا كقِطَعِ الحديد، قال اللَّه تعالى: {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ} (٢) واحدتُها: زُبْرةٌ (٣)، وقال المبرّد (٤): يعني: فِرَقًا وقِطَعًا مختلفةً، واحدتها: زَبُورٌ، وهي الفِرقة والطائفة، ومثلُه: الزُّبْرةُ وجمعها: زُبَرٌ.

وهو نصبٌ على الحال، وقيل: على التفسير، والمعنى: مِثْلَ زُبُرٍ (٥)، و {أَمَرَهُمْ}: نصبٌ على المفعول، وقيل: بنَزْع حرفِ الصِّفة تقديرُه: في أمرِهم.

قال الكلبي: يعني بالآية مشركي العرب واليهودَ والنصارى تفَرَّقوا أحزابًا،


= القرآن للنحاس ٣/ ٧٩، المحتسب ٢/ ٦٥، وينظر في توجيه الرفع ما سبق في الآية ٩٢ من سورة الأنبياء ١/ ٢٠٧.
(١) قرأ بفتح الباء ابنُ عامر، وأبو عمرو في رواية عنه، والأعمشُ، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٠١، مفاتيح الغيب ٢٣/ ١٠٥، تفسير القرطبي ١٢/ ١٣٠.
(٢) الكهف ٩٦.
(٣) قاله الفراء وأبو عبيدة وابن قتيبة، ينظر: معاني القرآن للفراء ٢/ ٢٣٧، ٢٣٨، مجاز القرآن ٢/ ٦٠، غريب القرآن لابن قتيبة ص ٢٩٨.
(٤) ينظر قوله في الوسيط للواحدي ٣/ ٢٩٢، فتح القدير للشوكانِي ٣/ ٤٨٦.
(٥) قال النحاس: "نصب على الحال، والمعنى: مثل زُبُرٍ". إعراب القرآن ٣/ ١١٦، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ١١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?