Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 313
Jumlah yang dimuat : 2128

برواية أبي بكر والمفضَّل (١)، وله وجهانِ، أحدُهما: الحال والقطع؛ لأن التابعينَ معرفةٌ و {غَيْرَ} نكرة، والآخَر: أنه استثناءٌ، ويكون {غَيْرَ} بمعنى "إِلّا" (٢)، وقرأ الباقونَ بالخَفْض على نعتِ التابعين.

وقوله: {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ}؛ أي: لم يُكْشَفُوا على عَوْرات النساء فيَطَّلِعُوا عليها، وقيل: معناه: لم يَقْوُوا على الجِماع.

والطِّفل يكون واحدًا وجمعًا، وهو موضوعٌ للجنس، ولهذا وَصَفه بلفظ الجمع وعَقَّبَهُ بلفظ الجمع (٣). وسُمِّيت عورةً لأنّ كشفَها يورث العُوارَ.

قوله: {وَلَا يَضْرِبْنَ} يعني: النساء {بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ} أي: ولا تضرب المرأةُ بِرِجْلِها إذا مَشَتْ ليُسْمَعَ صوتُ خَلْخالِها. {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ (٣١)} يعني: عما كنتم تعملون في الجاهلية، والمعنى: راجِعوا طاعتَه فيما أمَرَكم به ونهاكم عنه.

وقوله: {أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ} قرأ ابنُ عامر (٤) بضمِّ الْهاء، ومثله: {يا أَيُّها


(١) وقرأ بالنصب أيضًا يزيدُ بن القعقاع، وقرأ الباقون وعاصم في رواية حفص بالخفض، ينظر: السبعة ص ٤٥٤ - ٤٥٥، إعراب القراءات السبع ٢/ ١٦٠، تفسير القرطبي ١٢/ ٢٣٦، البحر المحيط ٦/ ٤١٣، الإتحاف ٢/ ٢٩٦.
(٢) ذكر الفراء هذين الوجهين عند تفسيره لقوله تعالى: {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} النساء ٩٥، ينظر: معاني القرآن ١/ ٢٨٣، ٢٨٤، وينظر أيضًا: إعراب القرآن للنحاس ٣/ ١٣٤، الحجة للفارسي ٣/ ١٩٧، الفريد للمنتجب الهمدانِي ٣/ ٥٩٤، ٥٩٥، الدر المصون ٥/ ٢١٧.
(٣) قاله النحاس في إعراب القرآن ٣/ ١٣٤ ومعاني القرآن ٤/ ٥٢٦.
(٤) قرأ ابن عامر وحده: {أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ} بضم الهاء هنا و {أَيُّهَ الثَّقَلَانِ} الرحمن: ٣١ وصلًا، وقرأ ابن عامر وابن وثاب وأبو حيوة: {يَاأَيُّهَ السَّاحِرُ} الزخرف: ٤٩ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?