Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 347
Jumlah yang dimuat : 2128

وقوله: {لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ} محل {أَنْ}: نصبٌ بِنَزْعِ الصِّفةِ، تقديره: في أنْ يضَعْن ثيابَهنَّ {غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}؛ أي: مُظْهِراتٍ مَحاسِنَهُنَّ بما لا ينبغي أن يُظهِرنَه (١)، وقيل (٢): أصلُ التبرُّج: صعودُ البُرْجِ للإظهارِ أو الكشف، مأخوذٌ من بَرَجِ العَيْنِ، وهو السَّعةُ.

ونَصَبَ غَيْرًا: على الحال من الضمير في {يَضَعْنَ}، {وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ} فلا يضَعْن الجِلبابَ {خَيْرٌ لَهُنَّ}؛ أي: هو خيرٌ لهن، وفيه معنى الشرط والجزاء، {وَاللَّهُ سَمِيعٌ} لقولكم: {عَلِيمٌ (٦٠)} بما في قلوبكم.

وما بعدَ هذا ظاهرُ الإعراب إلى قوله: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا} جَمْع شَتٍّ، وهم المتفرِّقون، وهما منصوبانِ على الحال.

قيل (٣): نَزَلتْ هذه الآيةُ في قوم من الأنصار كانوا لا يأكلونَ إذا نزل بهم ضيفٌ إلّا معَ ضيفِهم، فرَخَّصَ اللَّهُ تعالى لهم أن يأكلوا كيفما شاءوا، مجتمعينَ أو متفرِّقين.

قوله: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ}؛ أي: يُسَلِّمُ بعضُكم على بعض، كقوله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} (٤)؛ أي: لا يَقْتُلْ بعضُكم بعضًا (٥)،


(١) قاله أبو عبيدة في مجاز القرآن ٢/ ٦٩.
(٢) حكاه الأزهري عن الليث في التهذيب ١١/ ٥٥، ٥٦، وينظر أيضًا: عين المعاني ورقة ٨٩/ أ، اللسان: برج.
(٣) ينظر: الكشف والبيان ٧/ ١١٩، الوسيط ٣/ ٣٣٠.
(٤) النساء ٢٩.
(٥) قاله الحسن وابن زيد، ينظر: تفسير غريب القرآن لابن قتيبة ص ٣٠٩، جامع البيان ١٨/ ٢٣١، معانِي القرآن للنحاس ٤/ ٥٦٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?