Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 420
Jumlah yang dimuat : 2128

{إِلَّا لَهَا مُنْذِرُونَ (٢٠٨) ذِكْرَى}؛ أي: تذكِرةً، محَلُّها نَصْبٌ على الحال عندَ الكِسائي (١)، وعلى المصدر عند الزَّجّاج والفَرّاء (٢)، ولا يتبيَّن فيها الإعراب؛ لأنّ فيها ألفًا مقصورًا، ويجوز: "ذِكْرًا" بالتنوين (٣)، وقيل (٤): محَلُّها رفع؛ أي: تلك ذِكرى، يعني: موعظةً وتذكيرًا، {وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ (٢٠٩)} فنُعَذِّبَ على غير ذنب، ونعاقبَ من غير تذكيرٍ وإنذار.

قوله تعالى: {فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ} إلى وذلك حين دُعي النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- دين آبائه، ومعناه: فلا تعبُدْ مع اللَّه إلهًا آخَر {فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (٢١٣)} قال ابن عباس: يُحَذِّرُ به غيرَهُ، يقول: أنت أكرمُ الخلق عَلَيَّ، ولو اتَّخذتَ من دونِي إِلَهًا لَعَذَّبْتُكَ، ونَصْب {فَتَكُونَ} على جواب النهي بالفاء، كقوله تعالى: {لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ} (٥).

قوله: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (٢١٤) أي: رَهْطَكَ الأَدْنَيْنَ، وهم بنو هاشم، وبنو عبد المطَّلب خاصةً، أي: حَذِّرْهُمْ عذابَ اللَّه وعقوبتَه.


(١) ينظر قول الكسائي في إعراب القرآن ٣/ ١٩٣، مشكل إعراب القرآن ٢/ ١٤٢، البيان للأنباري ٢/ ٢١٧، البحر المحيط ٧/ ٤٢.
(٢) معاني القرآن وإعرابه للزجاج ٤/ ١٠٢، معاني القرآن للفرَّاء ٢/ ٢/ ٢٨٤.
(٣) قاله الزَّجّاج والنَّحاس، ينظر: معاني القرآن وإعرابه ٤/ ١٠٣، إعراب القرآن ٣/ ١٩٤، وينظر أيضًا: مشكل إعراب القرآن ٢/ ١٤٢، وهذا إنما يجوز في غير القرآن، وأما في القرآن فلم يُقْرَأْ به.
(٤) هذا قول آخر للفرَّاء والزَّجّاج والنَّحاس، ينظر: معاني القرآن للفرَّاء ٢/ ٢٨٤، معاني القرآن وإعرابه ٤/ ١٠٢، إعراب القرآن ٣/ ١٩٤، وفيه أوجه أخرى تنظر فى: الكشاف ٣/ ١٣٠، عين المعاني ورقة ٩٥/ أ، الدر المصون ٥/ ٢٩١.
(٥) طه ٦١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?