Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 428
Jumlah yang dimuat : 2128

-عَزَّ وَجَلَّ- أقسم به على أن هذه السورة {تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (١)} يعني: وآياتُ كتابٍ مبينٍ، وقيل: الطاء من اللطيف، والسين من السميع، وقال قتادة: هو اسم من أسماء القرآن، وقال مجاهد في الحروف المقطَّعة (١): هي فواتحُ يَفتَتِحُ اللَّهُ بها القرآنَ، وليست من أسمائه.

قوله: {هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (٢)} بيان: من الضلالة لِمَن عمل به، وبُشْرَى: بما فيه من الثواب للمصدِّقين به أنه من عند اللَّه.

وفي محلهما من الإعراب وجهان، أحدهما: الرفع على خبر الابتداء، أي: هو هُدى، وإن شئت على حذف حرف الصفة، أي: فيه هدى، ويجوز أن يكون الخبر (٢) في قوله تعالى: {لِلْمُؤْمِنِينَ}، والثاني: النصب على القطع والحال، ويحتمل أن يكون نصبًا على المصدر، تقديره: يَهْدِي هُدًى، ويُبَشِّرُ بُشْرَى (٣).

ثم نَعَت المؤمنين، فقال: {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ (٣)} الآية، وفي محل {الَّذِينَ} من الإعراب ثلاثة أوجه، أحدها: الخفض على النعت، والثاني: النصب على المدح، والثالث: الرفع على خبر ابتداءٍ محذوف، تقديره: هم الذين.

قوله: {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ} يعني: الذين لا يؤمنون بالآخرة {وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (٥)} فـ {هُمُ} الأولى: رفع بالابتداء، والثانية: ابتداء وخبر، و {الْأَخْسَرُونَ}: خبر ابتداء الثانِي، وهما خبر ابتداء الأول.


(١) ينظر قوله في الوسيط ٣/ ٣٦٨.
(٢) ما بين المعقوفتين زيادة يقتضيها السياق من تفسير القرطبي ١٣/ ١٥٥، ويعني المؤلف بحرف الصفة حرف الجر، ومعنى حذفه أن {هُدًى}: فاعل بالجار والمجرور على مذهب الكوفيين والأخفش.
(٣) ينظر في هذه الأوجه وغيرها: معاني القرآن وإعرابه ٤/ ١٠٧، الكشاف ٣/ ١٣٥، الفريد ٣/ ٦٧١، ٦٧٢، البحر المحيط ٧/ ٥١، الدر المصون ٥/ ٢٩٤، ٢٩٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?