Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 431
Jumlah yang dimuat : 2128

عليه السّلام بالبركة على ألسنة الملائكة حين دخلوا عليه، فقالوا: {رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} (١)، وقيل (٢): {مَنْ فِي النَّارِ} هم الملائكة، وذلك أن موسى -عليه السّلام- رأى نورًا عظيمًا، وكان فيه ملائكة لهم زَجَلٌ بالتسبيح والتقديس، {وَمَنْ حَوْلَهَا} هو موسى عليه السّلام؛ لأنه كان بالقرب منها، ولم يكن فيها، واللَّه تعالى نادى موسى لَمّا توجَّه إلى النار بأنه قد بارك فيه وفي الملائكة الذين كانوا في ذلك النور الذي رآه موسى عليه السّلام.

وقال صاحب إنسان العين في معنى قوله تعالى: {فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا} (٣): قيل: أراد موسى الذي هو في أمر النار وطلبها، يقال: فيم أنت؟ أي: ما تَطْلُبُ؟ قال الشاعر:

٧٨ - فبُورِكْتَ مولُودًا، وبُورِكْتَ ناشِئًا... وبُورِكْتَ عِنْدَ الشَّيبِ إذْ أنتَ أَشْيَبُ (٤)

وقيل: أراد الملائكةَ كما ذكرنا، وقيل: أراد اللَّهَ سبحانه، والمراد: أَمْرُهُ وكلامُهُ، يقال: قَطَعَ الأميرُ اللصَّ؛ أي: أَمَرَ بقطعه، وقيل: "مَنْ" بمعنى "ما"، يعنى: النور الذي في النار. و"حَوْلَها": منصوب على الظرف.

ثم نَزَّهَ نَفْسَهُ، فقال: {وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٨)}، ثم أخبر اللَّهُ موسى عن نفسه، وتَعَرَّفَ إليه بصفاته وذاته فقال تعالى: {يَامُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٩)} الهاء في قوله: {إِنَّهُ}: عماد، وليست بكناية، وهو اسم لا يظهر،


(١) هود ٧٣.
(٢) ذكره النَّحاس بغير عزو في معاني القرآن ٥/ ١١٦.
(٣) عين المعاني ورقة ٩٥/ ب.
(٤) البيت من الطويل، للكميت بن زيد من إحدى هاشمياته يمدح النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
التخريج: ديوانه ٤/ ١٨٧، الكشف والبيان ٧/ ١٩٠، تاريخ دمشق ٥٠/ ٢٣٦، ٢٣٩، تفسير القرطبي ١٣/ ١٥٨، البحر المحيط ٧/ ٥٤، الدر المصون ٥/ ٢٩٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?