Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 444
Jumlah yang dimuat : 2128

ومَن قال: عِفْرِيةٌ جَمَعَهُ عَفاري (١)، والتاء فِي عِفْرِيتٍ زائدة كزيادتها في طاغُوت، واختلفوا في اسمه، فقيل: اسمه عمرو، وقيل: اسمه كوذن، وقيل: ذكوان (٢).

قوله تعالى: {فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ} في الآية محذوف، تقديره: فدَعا آصِفُ بنُ بَرْخِياءَ اللَّهَ تعالى، فأُتِيَ بالعرش، فلما رآه سليمانُ مستقرًّا عنده ثابتًا بين يديه {قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي} وعطائه ومِنَّتِهِ عَلَيَّ، ونصب {مُسْتَقِرًّا} على الحال، لأنَّهُ من رؤية العين.

فصل

واختلفوا في الدعاء الذي دعا به آصِفُ بنُ بَرْخِياءَ ما هُو؟ فقيل (٣): هو: يا ذا الجلال والإكرام. وقيل (٤): هو: يا حيُّ يا قيوم. وقيل (٥): قال سليمان


= ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١١١، المحتسب ٢/ ١٤١، تفسير القرطبي ١٣/ ٢٠٣، البحر المحيط ٧/ ٧٢.
(١) قاله الفرَّاء في معاني القرآن ٢/ ٢٩٤، وقال النَّحاس: "ومن قال: عِفْرِيةٌ جمعه على عَفارٍ، ومن قال: عِفْرِيتٌ كان له فِي الجمع ثلاثة أوجهٍ، إن شاء قال: عفاريت، وإن شاء قال: عَفارٍ؛ لأن التاء زائدة كما يقال: طَواغٍ في جمع طاغوت، وإن شاء عَوَّضَ من التاء فقال: عَفارِيُّ". إعراب القرآن ٣/ ٢١ وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ١٤٨.
(٢) ينظر في هذه الأقوال: جامع البيان ١٩/ ١٩٧، الكشف والبيان ٧/ ٢١٠، الكشاف ٣/ ١٤٨، تفسير القرطبي ١٣/ ٢٠٣.
(٣) ذكره الزَّجّاج بغير عزو في معاني القرآن وإعرابه ٤/ ١٢١، والواحدي في الوسيط ٣/ ٣٧٨، وحكاه النَّحاس عن مجاهد في معاني القرآن ٥/ ١٣٣.
(٤) ينظر: معاني القرآن للفرَّاء ٢/ ٢٩٤، الكشف والبيان ٧/ ٢١١، الوسيط ٣/ ٣٧٨، تفسير القرطبي ١٣/ ٢٠٤.
(٥) ذكره الزَّجّاج بغير عزو في معاني القرآن وإعرابه ٤/ ١٢١، والثعلبي في الكشف والبيان ٧/ ٢١١، والواحدي في الوسيط ٣/ ٣٧٨، وحكاه القرطبي عن الزهري في تفسيره ١٣/ ٢٠٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?