Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 454
Jumlah yang dimuat : 2128

فأصبتُ، وِإنَّ هذه لم تعرف عَدَدَها، فصار غَيْبًا، ولا يعلم الغيبَ إلّا اللَّهُ (١).

ورُوِيَ عن عائشة -رضي اللَّه عنها- أنها قالت: من زعم أنه يعلم ما في غَدٍ، فقد أَعْظَمَ الفِزيةَ، واللَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ- يقول: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} (٢).

قوله: {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ} قال ثعلبٌ (٣): معناه: تَدارَكَ عِلْمُهُم بالظن أن القيامة تكون أو لا تكون. قال أبو عمرو (٤): "بل": استفهام. وقال غيره (٥): "بل": إيجاب، والاستفهام في هذا الموضع إنكار؛ أي: لم يكن ذلك، كما قال تعالى: {أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ} (٦)؛ أي: لم يشهدوا.

قرأ أبو جعفرٍ ومجاهدٌ وحُميد وابن كثير وأبو عَمْرو ويعقوب: {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ} من الإدراك؛ أي: لم يدركوا علمَ الآخرة، وقرأ الحسن ويحيى بن


(١) ينظر: الكشف والبيان ٧/ ٢٢٠، تفسير القرطبي ٤/ ٢٩٠، ١٣/ ٢٢٦.
(٢) هذا جزء من حديث رواه مسلم في صحيحه ١/ ١١٠، كتاب الإيمان/ باب معنى قول اللَّه، عَزَّ وَجَلَّ: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى}، والترمذي في سننه ٤/ ٣٢٨ أبواب تفسير القرآن/ سورة الأنعام.
(٣) لم أعثر عليه، وقد قاله الفرَّاء من قبله في معاني القرآن ٢/ ٢٩٩، وحكاه الأزهري عن السُّدِّيِّ وأَبي معاذ الضرير في تهذيب اللغة ١٠/ ١١٢.
(٤) الذي حُكِيَ عن أبِي عمرو أن "بَلْ" إيجاب، قال النَّحاس: "وقرأ ابن محيصن: {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ}، وأنكر هذا أبو عمرو، قال: لأن "بَلْ" لا يقع بعدها إلا إيجاب". معاني القرآن للنَّحاس ٥/ ١٤٦، وينظر أيضًا: جامع البيان ٢٠/ ٩.
(٥) هو أبو حاتم كما في البحر المحيط ٧/ ٨٧، والدُّر المصون ٥/ ٣٢٤، وهو قول أبي عمرو كما في تقدم فى الحاشية السابقة.
(٦) الزخرف ١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?