Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 555
Jumlah yang dimuat : 2128

الشيء: إذا أَعْرَضْتَ عنه، و {مَنْ} في موضع: رفع بالابتداء أو بالصِّفةِ (١).

وقوله: {لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}؛ أي: كي يَسْتَزِلَّ بحديث الباطل عن دين اللَّه الإسلام بغير علم يعلمه، قرأ ابن كثير وأبو عمرو: {لِيَضِلَّ} بفتح الياء (٢)، وقرأ الباقون بالضم، قال الزَّجّاج (٣): من قرأ بضم إلياء فمعناه: لِيُضِلَّ غَيْرَهُ وإذا أَضَلَّ غَيْرَهُ فقد ضَلَّ هو، ومن قرأ بفتح الياء فمعناه: لِيَصِيرَ أَمْرُهُ إلى الضلال، وهو -وإن لم يَشْتَرِ الضَّلَالَ- فإنه يصير أَمْرُهُ إلى ذلك.

قوله: {وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا (٦)} يعني: ويتخذ آياتِ اللَّه القرآنَ استهزاءً به، وقيل: الكناية تعود إلى سبيل اللَّه (٤)، والسبيل تؤنَّث كقوله تعالى: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي} (٥).

قرأ الأعمش وحمزة والكسائي وخلفٌ وحفصٌ ويعقوب: {وَيَتَّخِذَهَا} بنصب الذال: عطفًا على قوله: {لِيُضِلَّ}، وهو اختيار أبِي عبيد؛ لقربه من المنصوب، وقرأ الآخرون بالرفع (٦)، نسقًا على قوله: {يَشْتَرِي}، وقرأ حمزة:


(١) الصفة مصطلح كوفِيٌّ يعنون به حرف الجر، ومعنى كون "مَنْ" رفعًا بالصفة أنه فاعل بالجار والمجرور، وهذا على مذهب الكوفيين والأخفش، وقد تقدم مثل ذلك ص ١/ ٣٤٩، ٤٤٠، ٢/ ١٨.
(٢) وهي أيضًا قراءة ابن محيصن ورُوَيْسٍ وحُمَيْدٍ وابن أبِي إسحاق ويعقوبَ، ينظر: حجة القراءات ص ٥٦٣، تفسير القرطبي ١٤/ ٥٦، التيسير ص ١٣٤، النشر ٢/ ٢٩٩، الإتحاف ٢/ ٣٦١.
(٣) معاني القرآن وإعرابه ٤/ ١٩٤ باختلاف في النص.
(٤) هذا القول والذي سبقه قالهما الفرَّاء في معاني القرآن ٢/ ٣٢٧، وينظر: معاني القرآن وإعرابه ٤/ ١٩٤، إعراب القرآن ٣/ ٢٨٢، الحجة للفارسي ٣/ ٢٧٢.
(٥) يوسف ١٠٨.
(٦) قرأ بالرفع: نافعٌ وابنُ كثير، وأبو بكر عن عاصمٍ، وأبو عمرو وابنُ عامر، ينظر: السبعة =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?