وقد رَقَّمْتُ كُلَّ موضعٍ من مواضعِ الاستشهاد برقمٍ واحدٍ، حتى وإن اشتمل على أكثرَ من بيت، وأما الأبيات المكرَّرة فلم أُعِدْ ترقيمها مرةً أخرى، بل اكتفيتُ بالإشارة إلى أنّ هذا الشاهدَ قد تقدَّم برقم كذا في صفحة كذا.
وهذه الأشعار تنقسم قسمَيْن:
الأول: أشعارٌ في الزُّهد والحِكمة ونحوِهما، فقد أورد الجِبْلي عدّةَ أبياتٍ ومقطوعات في الزّهد والحكمة ونحوهما في كتابه، وهذه الأبيات لا ينطبق عليها ما اشترطه العلماءُ من شروط الاستشهاد (١).
والثاني: شواهدُ لُغَويّةٌ ونَحْويّة، وهذا هو الغالبُ على استشهاده بالشِّعر في الكتاب، وهذه الشواهدُ كلُّها لشعراءَ يُحْتَجُّ بشعرهم، ولكنّه استشهد ببيتَيْنِ للمتنبي -وهو لا يُحْتَجُّ بشعره- في موضعَيْنِ على معنيَيْنِ لُغويِّيْنِ:
- الأول: استشهاده على معنى السَّبْحِ ببيتَيْنِ أحدهما للمتنبي، ففي قوله تعالى: {إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا} (٢)، قال الجِبْلي (٣): "وأصل السَّبْحِ سُرعةُ الذَّهابِ، ومنه السباحة في الماء لِتَقَلُّبِ السّابِحِ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ، وفَرَسٌ سابِحٌ: إذا كان شَدِيدَ الجَرْيِ، قال الشاعر:
أَباحُوا لكُمْ شَرْقَ البِلادِ وغَرْبَها... ففِيها كُم يا صاحِ! سَبْحٌ منَ السَّبْحِ
وقال آخَر:
أَعَزُّ مكانٍ في الدُّنا سَرْجُ سابِحٍ... وخَيْرُ جَلِيسٍ في الزَّمانِ كِتابُ".
(١) ومن أمثلة شعر الزهد والحكمة ونحوهما عنده ما ورد في البستان ص ٢/ ٧٢، ٣/ ٧٨، ٣/ ١٧٣، ١٧٧، ٤/ ٤٨٢، ٥/ ٢٧.
(٢) المزمل ٧.
(٣) البستان ٤/ ١٢٤.