Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 591
Jumlah yang dimuat : 2128

الدنيا، ونصب {نُزُلًا} على التفسير (١)، وقيل (٢): على المصدر، وقد ذكرت نظيرها في آخر سورة آل عمران (٣).

وما بعد هذا ظاهر المعنى إلى قوله تعالى: {وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى} يعني: مصائبَ الدنيا وأسقامَها وبلاءها، وقيل: ما ابْتُلُوا به من الجوع سَبْعَ سنين بمكة، حتى أكلوا الجِيَفَ والعظامَ والكلابَ، وقيل: ما ابْتُلُوا به من القتل يوم بدر، وقيل: أراد بالعذاب الأدنَى: عذاب القَبْرِ {دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ} يعني: عذاب الآخرة، {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (٢١)} إلى التوحيد والإيمان بعد الكفر والعصيان.

قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ} يعني: كفار مكة {كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ} الآية، قرأ أبو عبد الرحمن السلمي وقتادة: {أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ} بالنون (٤)، وهي قراءة بَيِّنةٌ لا إشكال فيها، ومن قرأ بالياء ففيها إشكال؛ لأنه


(١) هذا قول الكوفيين، قال الفرَّاء في آل عمران ١٩٨: "وقوله: {نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} و {ثَوَابًا} خارجان من المعنى: لهُم نُزُلًا وثَوابًا، مُفَسِّرًا كما تقول: هُوَ لَكَ هِبةً وبَيْعًا وصَدَقة". معاني القرآن ١/ ٢٥١، وأجاز الكوفيون أيضًا نصبه على الحال، ينظر: التبيان للعكبري ص ٣٢٣، الدر المصون ٢/ ٢٩٠.
(٢) هذا قول البصريين، وهو مصدر من معنى العامل، لأن معنى {لَهُمْ جَنَّاتٌ}: نُنْزِلُهُمْ جَنّاتٍ، قال الزَّجّاج: " {نُزُلًا}: مؤكِّدٌ أيضًا؛ لأن خلودهم فيها إِنْزالُهُمْ فيها". معاني القرآن وإعرابه ١/ ٥٠١، وينظر: إعراب القرآن ١/ ٤٢٨، التبيان للعكبري ص ٣٢٣، الفريد للمنتجب الهمداني ٤/ ٢٥.
(٣) الآية ١٩٨.
(٤) قرأ أبو عبد الرحمن السلمي وقتادة وعَلِيُّ بن أَبِي طالب وابن عباس وأبو زيد عن يعقوب: {أَوَلَمْ نَهْدِ لَهُمْ} بالنون، وقرأ الباقون بالياء، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١١٩، الكشاف ٣/ ٢٤٦، تفسير القرطبي ١٤/ ١١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?