Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 617
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} قرأ أبو جعفرٍ وشيبة ونافعٌ وعاصمٌ بفتح القاف، وقرأ غيرهم بالكسر (١)، فمن فتح القاف فمعناه: واقْرَرْنَ؛ أي: الْزَمْنَ بيوتكنَّ (٢)، من قولك: قَرِرْتُ فِي المكان أقَرُّ قَرارًا، وقَرَرْتُ أقِرُّ لغتان، فحُذِفَ الراءُ الأولى التي هي عين الفعل، ونقلت حركتها إلى القاف وانفتحت، فلما تحركت القاف سقطتْ ألِفُ الوصلِ، فبقي: "قَرْنَ" كقولهم في ظَلِلْتُ: ظَلْتُ، قال اللَّه تعالى: {فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ} (٣)، وقال تعالى: {ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا} (٤)، والأصل: ظَلِلْتَ، فحُذِفَ إحدى اللامَينِ (٥)، قال صاحب إنسان العين (٦): وَقَرْنَ وَهَمْتُ في معنى: هَمَمْتُ شاذٌّ، قال الشاعر:

١٣٤ - سِوَى أنّ العِتاقَ مِنَ المَطايا... أحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إلَيْهِ شُوسُ (٧)


(١) ينظر: السبعة ص ٥٢١، ٥٢٢، إعراب القراءات السبع ٢/ ١٩٩، ٢٠٠، البحر المحيط ٧/ ٢٢٣، الإتحاف ٢/ ٣٧٥.
(٢) وقال الأخفش الأصغر: "هو من: قَرِرْتُ به عَيْنًا أقَرُّ، فالمعنى: واقْرَرْنَ به عَيْنًا في بيوتكن"، قال النحاس: "وهذا وجه، إلا أن الحديث يدل على أنه من الأول"، إعراب القرآن ٣/ ٣١٤، وينظر: معانِي القرآن للنحاس ٥/ ٣٤٦.
(٣) الواقعة ٦٥.
(٤) طه ٩٧.
(٥) ينظر: معانِي القرآن للفراء ٢/ ٣٤٢، مجاز القرآن ٢/ ١٣٧، إعراب القراءات السبع ٢/ ١٩٩، ٢٠٠، الحجة للفارسي ٣/ ٢٨٤، مشكل إعراب القرآن ٢/ ١٩٧.
(٦) ينظر: عين المعانِي ١٠٣/ ب، وهذا الكلام قاله سيبويه من قبله، ذكره في باب ما شذ من المضاعف فَشُبِّهَ بباب "أقَمْتُ". الكتاب ٤/ ٤٢١، ٤٢٢، وينظر: المقتضب ١/ ٣٨٠، ٣٨١، الخصائص ٢/ ٤٤٠، ٤٤١.
(٧) البيت من الوافر، لأبِي زبيد الطائي يصف أسدًا، وأن المطايا هي التي شعرت به، ورواية ديوانه:
خَلا أنّ العتاق. . . . . . . ... حَسِسْنَ بِهِ. . . . .
ويُرْوَى: "حَسِينَ بِهِ". =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?