Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 649
Jumlah yang dimuat : 2128

على قوله: {وَرَبِّي}، وهو خفضٌ بواو القسم، وهو اختيار أبي عبيدٍ فيه وفي أمثاله، يُؤْثِرُ النعوتَ على الابتداء.

ويجوز النصب بمعنى: أعني (١)، وقيل: بِنَزْعِ الواو من "عالِمِ"، قاله الخليل (٢)، وهو خفض بواو القسم، فـ "عالِمٌ" يكون للقليل والكثير، وَ"عَلَّامٌ" للتكثير (٣).

قوله تعالى: {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} المعنى: لَتَأْتِيَنَّكُم الساعةُ؛ لِيَجْزِيَ الذين آمنوا، ثم بينَ جزاءَ الفريقين فقال تعالى: {أُولَئِكَ} يعني: الذين آمنوا {لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (٤)} حسَنٌ، يعني: فِي الجنة.

قوله: {وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا}؛ أي: عملوا فِي إبطال أدِلَّتِنا والتكذيب بكتابنا {مُعَاجِزِينَ} يعني: مُشاقِّينَ مُغالِبينَ يحسبون أنهم يفوتوننا، وقرأ مَكِّيٌّ وأبو عمرٍو: "مُعَجِّزِينَ" (٤)، أي: مُثَبِّطِيَنَ الناسَ عن اتباع الرسول والإيمان بالقرآن، نظيرها فِي سورة الحج (٥)، وهو نصبٌ على الحال.

وأصل العجز الضعف، يقال: عَجَزَ عن الأمر يَعْجِزُ عَجْزًا، فهو عاجزٌ،


(١) أو بمعنى: اذْكُرْ عالِمَ الغيب، وهذا في غير القرآن، وأما في القرآن فلا يجوز؛ لأنه لَمْ يُقْرَأْ به، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٢٤٠، إعراب القرآن ٣/ ٣٣١.
(٢) الجمل المنسوب للخليل ص ١٠٩ - ١١٠، ومعني هذا الكلام أن الأصل فيه "وَعالِمِ الْغَيْبِ" بواو القسم، فلما حذفت واو القسم نصب.
(٣) قاله النحاس في إعراب القرآن ٣/ ٣٣٢.
(٤) وبها قرأ أيضًا ابنُ كثير والجحدريُّ وأبو السمال واليزيديُّ وحُمَيْدُ بنُ قيس ومجاهدٌ، ورُوِيتْ عن ابن محيصن، ينظر: السبعة ص ٤٣٩، تفسير القرطبي ١٤/ ٢٦١، الإتحاف ٢/ ٢٧٨، ٣٨١.
(٥) الحج ٥١، وانظر ما سبق ١/ ٢٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?