Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 669
Jumlah yang dimuat : 2128

لقوله: {جَزَيْنَاهُمْ} ولَمْ يقل: جُزُوا، وأدغم الكسائيُّ اللامَ في النون على أصله، وقرأ الباقون (١) بياءٍ مضمومةٍ وفتح الزاي ورفع الراء على اسم ما لَمْ يُسَمَّ فاعلُهُ، ومعنى الآية: وهل يُجازَى مثلَ هذا إلا الكفورُ؟.

قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ} عطفٌ على قوله: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ}، يعني: وكان من قصتهم أن جعلنا بينهم، يعني: بين أهل سبأ {وَبَيْنَ الْقُرَى} يعني الأرض المقدسة والأردن وفلسطين {الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا} بالشجر والماء {قُرًى ظَاهِرَةً} يعني: متقاربة {وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا}؛ أي: وقلنا لهم: {سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا}، وهما ظرفان للسير {آمِنِينَ (١٨)} يعني: من الجوع والعطش والسِّباعِ، وهو منصوبٌ على الحال.

قوله تعالى: {فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا}؛ أي: اجعل بيننا وبين الشام فَلَواتٍ ومَفاوِزَ؛ لِنَزكَبَ فيها الرَّواحِلَ، ونَتَزَوَّدَ إليها الأزْوادَ، فعَجَّلَ لهم الإجابةَ.

واختلف القراء في هذه الآية (٢)، فقرأ ابن كثيرٍ وأبو عمرٍو: "رَبُّنا بَعِّدْ" على وجه الدعاء والسؤال من التبعيد، وهي رواية هشامٍ عن قُرّاءِ الشامِ،


(١) وأبو بكر عن عاصم: "يُجازَى إلّا الكَفُورُ"، ينظر: السبعة ص ٥٢٨ - ٥٢٩، تفسير القرطبي ١٤/ ٢٨٨، النشر ٢/ ٣٥٠، الإتحاف ٢/ ٣٨٥.
(٢) قرأ ابن كثير وأبو عمرو وهشام وابن محيصن واليزيديُّ وابن عباس وابن يعمر وعيسى بن عمر: "رَبَّنا بَعِّدْ"، ورُوِيتْ عن ابن عامر، وقرأ يعقوب وابن الحنفية وابن عباس وأبو رجاء والحسن وزيد بن عَلِيٍّ وأبو حيوة ونصر بن عاصم: "رَبُّنا باعَدَ"، وقرأ الباقون وابن ذكوان عن ابن عامر: "رَبَّنا باعِدْ". ينظر: السبعة ص ٥٢٩، الحجة للفارسي ٣/ ٢٩٥ - ٢٩٦، المحتسب ٢/ ١٨٩ - ١٩٠، تفسير القرطبي ١٤/ ٢٩٠ - ٢٩١، البحر المحيط ٧/ ٢٦٢، النشر ٢/ ٣٥٠، الإتحاف ٢/ ٣٨٥ - ٣٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?