Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 699
Jumlah yang dimuat : 2128

وقوله: {إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ (٢٣)} ابتداءٌ وخبرٌ، يعني: ما أنت إلا رسولٌ تنذرهم النارَ وتُخَوِّفُهُمْ، وليس عليك غير ذلك، وهو قوله: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ} يعني: القرآن {بَشِيرًا} بالجنة {وَنَذِيرًا} بالنار، وهما منصوبان على الحال (١) {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ}؛ أي: وما من أمة {إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ (٢٤)} يعني: سَلَفَ فيها نَبِيٌّ.

قوله: {وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ} يا محمَّدُ، يعني أهل مكة، يُعَزِّي نَبيَّهُ -صلى اللَّه عليه وسلم-، {فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ (٢٥)} المعنى واحدٌ، وإنما كرر ذلك لاختلاف اللفظينِ، {ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ} {كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (٢٦)} يعني: إنكاري عليهم بالعذاب والعقوبة، وهو اسمٌ بمعنى الإنكار.

قرأ وَرْشٌ: "نَكِيري" بياءٍ في الوصل فقط، وقرأ الباقون بغير ياءٍ في الحالينِ، نظيره قوله تعالى: {فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ} (٢)، وقد مضى ذكره في سورة سبأٍ (٣).

قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا} بِيضٌ وحُمْرٌ وصُفْرٌ، مختلفٌ في طعمها ورائحتها، وإنما قال: {مُخْتَلِفًا}؛ لأنه قُدِّمَ النَّعْتُ على الاسم؛ فلذلك نُصِبَ، وإذا تقدم نعت النكرة عليها نُصبَ على الحال، كقولك: هذا رَجلٌ مقبِلٌ، وهذا مُقْبِلًا رَجلٌ (٤).


(١) وهي الحال اللازمة الذِّكْرِ.
(٢) سبأ ٤٥.
(٣) ينظر ٢/ ١٨١.
(٤) ونظيره قوله تعالى: {لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ} الأنبياء: ٣، وينظر ما سبق في سورة الأنبياء ١/ ١٧٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?