Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 733
Jumlah yang dimuat : 2128

بمعنى: ولَمْ تعمل أيديهم؛ أي: وجدوها مغلولةً، فلا صُنْعَ لهم، والثانِي: بمعنى المصدر؛ أي: ومِنْ عَمَلِ أيديهم، والثالث بمعنى "الَّذِي"؛ أي: ومما عملت أيديهم من الحروث والغروس.

فمن قرأ: "عَمِلَتْهُ" بالهاء جعلها عائدة إلى "ما" التي هي بمعنى "الذي"، ومن قرأ بحذف الهاء فلأنّ هذه الهاء الراجعة إلى الموصول تجيء محذوفةً في أكثر القرآن، كقوله تعالى: {أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا} (١)، {وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى} (٢)، وتكون هذه القراءة كقراءة من قرأ: "عَمِلَتْهُ"؛ لأن الهاء مُرادةٌ وإن حُذِفَتْ من اللفظ (٣).

قوله تعالى: {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ}؛ أي: نرمي بالنهار عن الليل فنأتِي بالظُّلْمة (٤)، وذلك أن الأصل هي الظُّلمة والنهار داخلٌ عليه، فإذا غربت الشمس انسلخ النهار من الليل؛ أي: كُشِطَ وأُزِيلَ فتظهر الظُّلمة (٥)، وذلك قوله تعالى: {فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (٣٧) أي: داخلون في ظلام الليل، و {اللَّيْلُ} رفع بالابتداء، {وَآيَةٌ} خبره إلا أنّ الخبر مقدَّمٌ على الاسم، {فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} ابتداءٌ وخبرٌ.


(١) الفرقان ٤١.
(٢) النمل ٥٩.
(٣) ينظر: معانِي القرآن للفراء ٢/ ٣٧٧، معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٢٨٦، إعراب القرآن ٣/ ٣٩٤، الحجة للفارسي ٣/ ٣٠٧، المسائل المشكلة ص ٣٥٢ - ٣٥٣، المسائل الشيرازيات ص ٥٠٣، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٢٢٦، المحرر الوجيز ٤/ ٤٥٣، البحر المحيط ٧/ ٣٢٠، الدر المصون ٥/ ٤٨٤، ١٨٥.
(٤) قاله الفراء في معانِي القرآن ٢/ ٣٧٨، وينظر: زاد المسير ٧/ ١٧.
(٥) قاله الواحدي في الوسيط ٣/ ٥١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?