Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 755
Jumlah yang dimuat : 2128

معنى: فهو يكون، قال قتادة: ليس شيءٌ من كلام العرب أخفَّ ولا أهون من {كُنْ}، فأمْرُ اللَّه كذلك.

فصْلٌ

عن عَلِيِّ بن أبِي طالب رضي اللَّه عنه قال: حَدَّثَنِي حَبيبِي رَسُولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ويَدُهُ على كَتِفِي قال: "حَدَّثَنِي الصادقُ الناطقُ رسولُ ربِّ الَعالمينَ وأمينُهُ على وَحْيهِ جبريلُ عليه السّلام ويَدُهُ على كتفي قال: سمعتُ إسرافيلَ عليه السّلام يقولَ: سمعتُ القلَمَ يقول: سمعتُ اللَّوْحَ يقول: سمعتُ اللَّه تعالى من فوق العرش يقول للشيء: كُنْ، فلا تبلغ الكافُ النُّونَ، أو يكونَ الذي يكونُ" (١).

وقيل (٢): إن الدنيا بما عليها حرفان من كتاب اللَّه تعالى، قال لها الجبّار: كُونِي فكانت، فذلك قوله تعالى: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}.

قال بعض الحكماء في المعنى:

١٧٢ - لا تَخْضَعَنَّ لِمَخْلُوقٍ عَلَى طَمَعِ... فإنّ ذَلِكَ نَقْصٌ مِنْكَ فِي الدِّينِ

واسْتَززِقِ اللَّهَ مِمّا فِي خَزائِنِهِ... فِإنِّما الرِّزْقُ بَيْنَ الكافِ والنُّونِ (٣)


(١) هذا الحديث موضوع، ذكره الفَتَّنِيُّ في تذكرة الموضوعات ص ١٣، وينظر: كشف الخفاء ١/ ٤٤٥، ٢/ ٦٩.
(٢) ينظر الكشف والبيان ١٠/ ٦.
(٣) البيتان من البسيط لعَلِيِّ بن أبي طالب رضي اللَّه عنه، ونُسِبا لِمَحْمُودٍ الوَرّاقِ، ولأبِي محمد التيمي، ولعبد اللَّه بن المبارك.
التخريج: ديوان الإمام عَلِيٍّ ص ١٩١، ملحق ديوان محمود الوراق ص ١٦٥، ملحق ديوان عبد اللَّه بن المبارك ص ٩٥، الأغانِي ١٨/ ١٢٤، روضة العقلاء ص ١٣٢، أدب الدنيا والدين ص ٣٩٠، تاريخ دمشق ٣٨/ ٣٦٨، الجمان فِي تشبيهات القرآن ص ١٤٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?