Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 764
Jumlah yang dimuat : 2128

وما بعد هذا ظاهر الإعراب إلى قوله تعالى: {إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (٤٠)} يعني الموحدين، استثناهم من المُجْرمِينَ، وقيل: هو نصب على الاستثناء من قوله: {إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الْأَلِيمِ (٣٨)}.

ثم قال: {أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ (٤١)} يعني: على مقدار غَدْوةٍ وعَشِيّةٍ، ثم بَيَّنَ الرزق، ققال: {فَوَاكِهُ} رفعٌ على البدل من {رِزْقٌ} وهي جمع فاكهةٍ، وهو كل طعامٍ يؤكل للتلذذ لا للقُوتِ الذي يَحْفَظُ الرَّمَقَ والصحة.

قوله: {وَهُمْ مُكْرَمُونَ (٤٢)} يعني: بثواب اللَّه {فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (٤٣) عَلَى سُرُرٍ} جمع سريرٍ {مُتَقَابِلِينَ (٤٤)}، لا يَرَى بعضُهُمْ قَفا بعضٍ، بل ينظر بعضهم إلى بعضٍ، ويُحَدِّثُ بعضُهم بعضًا، وكل واحدٍ يفهم حديث صاحبه وإنْ بَعُدَ، وهو منصوبٌ على الحال.

قوله: {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (٤٥)} من خمرٍ جارية {بَيْضَاءَ} صافيةٍ، ومحلها خفضٌ على البدل من {مَعِينٍ}، وقيل: على النعت لـ "كَأْسٍ". والمَعين هو الطاهر الجاري (١)، وفِي قراءة عبد اللَّه: "صَفْراءَ لَذّةٍ لِلشّارِبِينَ" (٢)؛ أي: لذيذةٍ، يقال: شرابٌ لَذٌّ ولَذِيذٌ {لِلشَّارِبِينَ (٤٦)} ولا يكون الكأسُ كأسًا حتى يكون فيه شرابٌ، وإلا فهو إناءٌ (٣)، قال الأخفش (٤): كل كأسٍ في القرآن فهو خمرٌ.


(١) قاله أبو عبيدة في مجاز القرآن ٢/ ١٦٩.
(٢) هذه قراءة ابن مسعود والحسن والضحاك، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٢٨، البحر المحيط ٧/ ٣٤٤.
(٣) هذا قول أبِي عبيدة والزجاج، ينظر: مجاز القرآن ٢/ ١٦٩، معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٣٠٣، وينظر أيضًا: إعراب القرآن للنحاس ٣/ ٤١٩، تهذيب اللغة ١٠/ ٣١٤.
(٤) ينظر قوله في الكشاف للزمخشري ٣/ ٣٤٠، مجمع البيان ٨/ ٣٠٤، البحر المحيط ٧/ ٣٤٤، وكان الواجب أن يقول: "ولا تكون الكأس كأسًا حتى يكون فيها شراب، وإلا فهي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?